السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لست داعيا الى بناء القبور بل لو أن الله مكنني منها لعملت بها ما أوصى به رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو تسويتها إن شاء الله تعالى.
ولكن ما أثار تساؤلي حادثة وقعت معي منذ سنوات في زمن حكم صدام..
وهي أن ذات مرة قمت باستأجار سيارة من النجف الى بابل بعمل معين
ومررنا بمنطقة تسمى(الجفل)عاميا وب(ذي الكفل) رسميا ..
وهي أن ذات مرة قمت باستأجار سيارة من النجف الى بابل بعمل معين
ومررنا بمنطقة تسمى(الجفل)عاميا وب(ذي الكفل) رسميا ..
وتقع على النهر في مابين النجف وكربلاء
ونحن نسير في طريقنا الى الحلة مركز بابل
تفاجئت ولم اكن أعلم ان احد ابناء سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه اسمه عمر
وهذا ما قراته على لافتة على الطريق كتب عليها
(مرقد الامام عمر بن علي بن ابي طالب)
نظر الي سائق السيارة وقال باللهجة العراقية
(تره اسمه عماااار بس الجماعة سموه عمر)
!!!!!!!
سارت بنا السيارة واذا المفاجاة الاخر لافتة كتب عليها
(مرقد الامام ابو بكر بن علي بن ابي طالب)
فقلت
(هذا اسمه عمار والجماعة غيرو اسمه!وهل هذا اسمه بكار)
ادركت انهم يريدون تغيير امر عظيم وهو محبة الصحابة رضي الله عنهم لبعضهم
فهذا سيدنا علي رضي الله عنه يسمي اولاده ابو بكر وعمر وعثمان
وهي اسماء الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم وارضاهم
فلماذا يسمي علي رضي الله عنه اسماء ابنائه باسماء
ألد اعدائه بحسب دين الرافضة؟!!!
هذا السؤال حير كبار الروافض مما دعاهم الى محاولات فاشلة تارة لطمسهم وتارة لتغيير
اسمائهم وغيره.
ياترى ايها الشيعي المغرر بك وعلى سبيل المثال هل يسمي الخميني اسم ابنه ب
(صدام)
او العكس هل هذا من المنطق
ليس فقط صدام بل ويسمي ابنه الاخر(عدي)والثالث (قصي) ؟!!!
(مو معقوله صح ؟)
هل سمى زين العابدين رحمه الله او اي احد من اهل البيت الى اليوم اسم ابنه ب (الشمر)؟
دائما المتحابين يسمون ابنائهم بمن يحبون ...اوليس كذلك؟
سئل السيستاني
ما هي مستحبات تسمية المولود؟
تستحب التسمية بالأسماء المتضمنة للعبودية لله عز وجل ، كما تستحب التسمية باسم النبي محمد (ص) وباقي الأنبياء المرسلين (ع) ، وتستحب التسمية باسم علي والحسن ، والحسين ، وجعفر ، وطالب ، وحمزة ، وفاطمة ، وتكره التسمية بأسماء أعداء الإسلام وأهل البيت (ع).
من نتبع يا شيعي يا عاقل علي رضي الله عنه ام سيستاني؟
الامر العجيب ان ابو بكر بن علي بن ابي طالب رحمه الله اول شهيد من اخوة الحسين رضي الله عنه في كربلاء !!!
لماذا ياترى لم يقوموا باعمار قبره كالعباس بن علي رحمه الله فهل للعباس فضيلة اعلى منه؟!
ليست دعوة لبناء القبر ولكن تساؤل فقط
مع العلم ان قبره قريب فيما بين النجف وكربلاء ام انها محاولة لاخفائه على الشيعة في الزمن الماضي ؟
كما تشاهدون الخارطة فالاضرحة في مابين مدينة الكفل ومدينة الحلة
فما هو سبب تركهما
عمر وابو بكر ابناء علي بن ابي طالب؟!
اوليس هما اولى من مسلم بن عقيل بن ابي طالب؟
اوليس مكانهما افضل بالنسبة لدينكم البدعي الشركي؟
فهما على طريق الزوار وابو بكر اول من سقط شهيدا من اخوة الحسين فلم التهميش؟!
ام انكم تخشون امرا ما؟
وللعلم ان الضريح الشركي الذي وضع على قبره بناه العثمانيون ولم يقم كبار الشيعة بترميمه او توسيعه واعتمد ذلك على سدنة القبر الذين يقتاتون على النذور الشركية التي تقدم اليه من الزوار
فما هو السبب؟!
هذا هو الضريح المهمول لابو بكر بن علي فلنقارن بينه وبين ضريح العباس بن علي رحمه الله
نظرة الى مرقد مسلم بن عقيل والذي تحيط به الابنية والفنادق للزوار
وهل مسلم بن عقيل خير من ابو بكر بن علي ؟
ان كان خيرا منه فنرجوا من علماء الشيعة ذكرالسبب .
بل ان مقام كف العباس الايسر كما يسمونه وهو عندهم اشهر من مرقد ابوبكر بن علي !
تعالو معي الان اطلعكم على هذه الصور بعد احتلال العراق
وهذه الصور لمرقد عمر بن علي بن ابي طالب رحمه الله
انظرو الى اهماله وقد تم تغيير اسمه الى عمران
لاحظو الاف والنون قد كتبت فيما بعد
طبعا لن تكفي الصور اطلعكم الان
على مقطع يوتيوب نادر من قناة الزهراء
واتمنى ان تركزو على امور اهما
اولا تسميته بكر بن علي وليس ابو بكر
ثانيا انه اول من استشهد من اخوة الحسين رضي الله عنه
ثالثا استمعو للسادن وكيف يبوح بالشرك ويقول انه يشفي من الامراض
رابعا انه قديم وغير مرمم وعللت ذلك بان السبب انه غير تابع للاوقاف
خامسا انها كذبت واسمته محمد الاصغر وهذا ماتنفيه كتبهم ورواياتهم ادناه
ولكن الحقيقة انها محاولت لصد الابصار عن حقيقة اخرى
والتي كشفها الاعلام والتطور اليوم.
هذه المرة محاولة طمس اسم عثمان بن علي بن ابي طالب رحمه الله
ويالعجبي يدعون انهم يحبون اهل البيت!!!
بالنسبة الى عثمان بن علي رحمه الله
هذا ضريحه المهمول وانظروا كيف غيرو اسمه
لماذا غيرتم اسمه الى عون ؟!
خذو الدليل من موقع اية الله حسين النجاتي
هل هذه حقيقتكم الكذب والتدليس ....لعل ذي لب يفهم
هذه صورة يقال انها في المملكة العربية
ولا يختلف بغض شيعة السعودية عن بغض أي شيعة في العالم لاهل البيت
عليهم الصلاة والسلام
عليهم الصلاة والسلام
وهذه محاولة فاشلة ايضا من معلميهم الاوائل على الكذب والتدليس واخفاء الحقائق
في هذه الصورة محاولة قديمة لتغيير اسمه الى بكر حاول ان يتمسك بها بعض المعاصرين ولكن كشفهم الله بخطأ تاريخ استشهاد الحسين رضي الله عنه وهو 61 بينما تقول الحجارة عام 60 للهجرة.
طبعا وكديدنهم بالتدليس والكذب على اتباعهم
وجدت فضيحة في احدى المنتديات الرافضية ويسمى منتدى
(جنوب المقاومة)
وكان يدعي ان كثيرا من الصحابة اسمهم ابو بكر
ثم قام بوضع اسماء لتابعين وعلماء
ولعل بينهم مشاهير كاطباء وكتاب وغيرهم
ولكنه لم يضع اسم صحابي بحسب علمي
!!!!!!!
اسمه (طالت غيبة المهدي)
عنوان موضوعه
(الأمام علي(ع)وتسمية ابنائه بأسماء الصحابه)
كتب وشخبط كثيرا واقتبست هذا من كلامه
فلنراجع كتب التاريخ ومعاجم الصحابة وتراجمهم
ولنرى هل كانت هذه الأسماء حكرا على الخلفاء
أم إنها مشهورة معروفة ولنذكر أسماء الصحابة
ونغض النظر عن أسماء الكفار والمشركين وغيرهم .
كنية أبي بكر :
(قائمة اسماء ابو بكر من الصحابة حسب ادعاء الرافضي)
أبو بكر الحضرمي
ابو بكر الانباري
ابو بكر الوراق احمد بن عبد الله بن احمد بن جلين الدوري
ابو بكر الجعابي محمد بن عمر بن سلم بن البراء بن سبرة ولاحظ اسم ابيه عمر
ابو بكراحمد بن كامل بن خلف بن شجرة
ابو بكر التميمي اليربوعي عباد بن صهيب
ابو بكر الضرير محمد بن عيسى بن هارون
ابو بكر الرازي محمد بن خلف
ابو بكر الرازي محمد بن يوسف
ابو بكر محمد بن القاسم
ابو بكر الكاتب المعروف بابن ابي الثلج البغدادي محمد بن احمد بن محمد(لاتعليق)
ابو بكر النحوي المؤدب محمد بن جعفر بن محدم بن عبد الله
ابو بكر محمد بن احمد بن يعقوب بن شيبة
ابو بكر عيسى بن عبد الله القمي
ابو بكر الحضرمي عبد الله بن محمد
ابو بكر الفهفكي ابن ابي طيفور المتطبب
ابو بكر العنابي
ابو بكر احمد بن منصور
ابو بكر السنسني احمد بن ابراهيم
ابو بكر كومان المدني محمد بن اسحاق بن يسار
(هم زين مافي واحد بالمنتدى اسمه ابو بكر كان كتب اسمه بالقائمة)
طبعا نحن لاننكر ان اسم ابو بكر لم يكن محصورا على ابو بكر رضي الله عنه
ولا اسم عمر او عثمان
ولكننا نقول ماهو سبب ان يسمي باسماء اعدائه
بحسب دين الرافضة ليس واحد بل جميعا؟!!
هذا اثبات من موقع شيعي لمن اراد التاكد من اسمائهم
ولاحظو ان ابا بكر ليس محمد الاصغر وكذلك لاوجود ابدا لاسمي عون او عمران
وكتاب مقاتل الطالبين موجود على الشبكة العنكبوتية لمن احب التاكد من ذلك.
.....
- مقاتل الطالبيين- ابو الفرج الاصفهاني ص 55 : -* وعثمان بن علي بن أبي طالب " ع " *
وأمه أم البنين أيضا . قال يحيى بن الحسن عن علي بن إبراهيم عن عبيدالله بن الحسن وعبد الله ابن العباس ، قالا . قتل عثمان بن علي وهو ابن إحدى وعشرين سنة . وقال الضحاك المشرفي في الاسناد الاول الذي ذكرناه آنفا . إن خولى بن يزيد رمى
عثمان بن علي بسهم فأوهطه وشد عليه رجل من بني أبان بن دارم فقتله واخد رأسه . وعثمان بن علي الذي روى عن علي أنه قال . إنما سميته باسم أخي عثمان ابن مظعون .
* والعباس بن علي بن أبي طالب " ع " *
- ص 56 -
حدثني احمد بن عيسى قال . حدثني حسين بن نصر قال . حدثنا أبي قال . حدثنا عمرو بن شمر عن جابر عن أبي جعفر . أن زيد بن رقاد الجني وحكيم بن الطفيل الطائي قتلا العباس بن علي عليه السلام .
* ومحمد الاصغر بن علي بن أبي طالب عليه السلام *
وأمه أم ولد . حدثني أحمد بن عيسى قال . حدثنا الحسين بن نصر ، عن أبيه ، عن عمرو ابن شمر ، عن جابر عن أبي جعفر وحدثني احمد بن شيبة عن احمد بن الحرث عن المدائني . أن رجلا من تميم من بني ابان بن دارم قتله - رضوان الله عليه - ولعن الله قاتله .
* وأبو بكر بن علي بن أبي طالب عليه السلام *
لم يعرف اسمه ، وامه ليلى بنت مسعود بن خالد بن مالك بن ربعي بن سلم بن جندل بن نهشل بن دارم بن مالك بن حنظلة بن زيد مناة بن تميم ، وام ليلى بنت مسعود عميرة بنت قيس بن عاصم بن سنان بن خالد بن منقر سيد أهل الوبر بن عبيد
- ص 57 -
هؤلاء ولد علي بن أبي طالب " ع " لصلبه الذين قتلوا مع الحسين وهم سواه وقد ذكر محمد بن علي بن حمزة : أنه قتل يومئذ إبراهيم بن علي بن أبي طالب " ع " وأمه أم ولد . وما سمعت بهذا من غيره ولا رأيت لإبراهيم في شئ من كتب الانساب ذكرا .
* وأبو بكر بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليه السلام *
هذا تاكيد اخر من موقع رافضي على اسماء ابناء علي رضي الله عنه
ولاحظو ان ابا بكر ليس محمد الاصغر وكذلك لاوجود ابدا لاسمي عون او عمران
أولاده
أما أولاده عليه السلام، فالحسن والحسين عليهما السلام سيدا شباب أهل الجنة أولاده من فاطمة عليها السلام سيدة نساء العالمين وله أيضا منها محسن مات صغيراً حيث ورد في تاريخ الكامل: ج3 ص397 وروى ابن أبي دارم المحدث أن عمر بن الخطاب رفس فاطمة حتى أسقطت محسناً كما في ترجمة أحمد بن محمد بن السري برقم -255- من كتاب ميزان الإعتدال ج1 ص139 ومثله في كتاب لسان الميزان ج1 ص268 وذكره أيضا ابن قتيبة المتوفي سنة 276 في كتاب المعارف ص92 ط القاهرة تحقيق ثروت عكاشة قال: أن محسناً فسد من ضرب قنفذ العدوي لعنه الله مولى عمر بن الخطاب.
أيضا له منها عليها السلام زينب الكبرى وأم كلثوم الكبرى، وله عليه السلام أيضا العباس وجعفر وعبدالله وعثمان وهم من زوجته أم البنين أستشهدوا مع إبنه الحسين الشهيد في واقعة الطف بكربلاء. وله أيضا عليه السلام عبدالله وأبا بكر من زوجته ليلى بنت مسعود أستشهدوا أيضا مع الحسين عليه السلام في كربلاء، وله أيضا يحيى ومحمد الأصغر من أسماء بنت عميس ولا عقب لهما، وله أيضا عليه السلام عمر ورقية من الصهباء بنت زمعة، وله أيضا محمد الأوسط من أمامة بنت أبي العاص، وله أيضا محمد بن الحنفية من خولة بنت جعفر، وله أيضا عليه السلام أم الحسن ورملة الكبرى من أم سعيد بنت عروة بن مسعود وله ايضا عليه السلام بنات من أمهات شتى منهن أم هاني وميمونة وزينب الصغرى وأم كلثوم وفاطمة وأمامة وخديجة وأم الكرام وأم سلمة وأم جعفر وجمانة ونفيسة وهؤلاء أمهاتهن أمهات أولاد.
( إن الشيطان إذا سمع مناديا ينادي باسم عدو من أعدائنا اهتز واختال.)
مستدرك الوسائل للنوري الطبرسي، 15/132
الكافي، للكليني، 6/20، وسائل الشيعة للحر العاملي، 21/393، 398، جامع أحاديث الشيعة للبروجردي، 21/337، موسوعة أحاديث أهل البيت (ع) لهادي النجفي، 12/244
مصادر الشيعة التي تؤكد اسماء ابوبكر وعمر وعثمان ابناء علي بن ابي طالب
ابو بكر بن علي بن ابي طالب
علما ان المتأخرين يصرون على ان اسمه بكر او محمد الاصغر
ولكن
محمد الاصغر بن علي بن أبي طالب وأمه أم ولد
أبو بكر بن علي بن أبي طالب وامه ليلى بنت مسعود الدارمية
أنساب الأشراف (بتحقيق المحمودي) ج2 ص102. وراجع: مقاتل الطالبيين ص56 وبحار الأنوار ج45 ص39 والطبقات الكبرى لابن سعد ج3 ص20 ومناقب الإمام أمير المؤمنين "عليه السلام" للكوفي ج2 ص49 والإرشاد للمفيد ج2 ص155 وذخائر العقبى ص117.
عمر بن علي بن ابي طالب
علما انهم يدعون ان اسمه عمران او عمرو
اكد رواياتهم ان عمر بن علي اسماه عمر بن الخطاب رضي الله عنه بعد ان طلب ذلك منه علي رضي الله عنه ذلك
حدثنا عيسى بن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب قال، حدثني أبي، عن أبيه، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: ولد لي غلام يوم قام عمر رضي الله عنه فغدوت عليه فقلت له: ولد لي غلام هذه الليلة، فقال: ممن؟ قلت: من التغلبية، قال: فهب لي اسمه، قلت: نعم، قال: فقد سميته باسمي ونحلته غلامي موركا - قال: وكان نوبيا - قال: فأعتقه عمر بن علي بعد ذلك، فولده اليوم مواليه
تاريخ المدينة لابن شيبة ج2 ص755. وراجع: كتاب الأغاني.
اسم عمر جاء اثباته في المصادر التالية
مقتل الحسين للخوارزمي ج2 ص28 و 29 وذخائر العقبى ص117 وراجع: أنساب الأشراف ج2 ص103 والمجدي في أنساب الطالبين ص8 وموسوعة الإمام علي بن أبي طالب "عليه السلام" في الكتاب والسنة والتاريخ ج1 ص117 والهداية الكبرى ص95 وسر السلسلة العلوية لأبي نصر البخاري ص95 ومستدركات علم رجال الحديث ج6 ص101.
اما عثمان بن علي بن ابي طالب
وقد تحول الى عون !
مع ان رواياتهم تؤكد اسمه ولاتؤكد اسم عون
قال علي : إنما سميته باسم أخي عثمان بن مظعون .
واسم عون غير ثابت كاسم عثمان
مقاتل الطالبيين ص84 و (ط المكتبة الحيدرية سنة 1385هـ) ص55 وقاموس الرجال ج6 ص287 عنه، وبحار الأنوار ج31 ص307 وج45 ص38 وتقريب المعارف لأبي الصلاح الحلبي ص294 وإبصار العين في أنصار الحسين "عليه السلام" ص68.
اردت اثبات امرين من خلال هذا الموضوع
محبة الال والصحابة رضي الله عنهم
ومدى كذب وتدليس كبار الشيعة على عوامهم واخفاء الحقائق عنهم
اخيرا اقول
هل تاسيتم بال البيت يامن ادعيتم حبهم
وسميتم ابنائكم باسماء الصحابة؟
ام انكم اعلم منهم وكرهتم امرا احبوه؟
ام ان حبكم لاهل البيت باهوائكم فقط؟
اللهم ارضى عن الال والصحابة واجمعنا بهم
اللهم اهدي الشيعة لطريق الحق .
امين.
كتبه المهتدي (عراقي من الجنوب)
وفقه الله وجزاه الجنة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إضافة هامة منقولة من موقع (فيصل نور)
من قُتل مع الحسين من أهل البيت رضي الله عنهم:
من حب أمير المؤمنين علي رضي الله عنه للخلفاء الثلاثة أن سمَّى أبناءه بأسمائهم،
وقد قاتل هؤلاء مع أخيهم الحسين في كربلاء، ونلاحظ تعمد خطباء الشيعة عدم ذكر هذه الأسماء الطيبة حتى لا يعيد رواد الحسينيات النظر في مواقفهم من الخلفاء الثلاثة رضي الله عنهم، وأبناؤه هم:
أبو بكر بن علي بن أبي طالب
: ذكره المفيد(2) والطبرسي(3) والأربلي(4) وعباس القمي(5) وباقر شريف القرشي(6) وهادي النجفي(7) وصادق مكي(8) وابن شهر آشوب(9).
عمر بن علي بن أبي طالب
: ذكره المفيد(1) والطبرسي(2) وابن شهر آشوب(3) والأربلي(4) والنجفي(5).
عثمان بن علي بن أبي طالب
: ذكره محمد بن النعمان الملقب بالمفيد(6) وابن شهر آشوب(7) والطبرسي(8) والأربلي(9) والقمي(10) والقرشي(11) وهادي النجفي(12) وصادق
مكي(13).
أبو بكر بن الحسين بن علي بن أبي طالب
: ذكره المفيد(14) والطبرسي(15) والأربلي(16) والقمي(17) والقرشي(18)
وهادي النجفي(19). وصادق مكي(1).
عمر بن الحسين بن علي بن أبي طالب
: ذكره المفيد(2) والطبرسي(3) وصادق مكي(4).
وهؤلاء الأخيار لقوا مصرعهم في كربلاء كما صرح بهذا من نقلنا عنهم في هذا المختصر، فرحمة الله عليهم وعلى آبائهم، وإنما ذكرناهم لكي يعلم الشيعي المنصف مبلغ حب أهل البيت للخلفاء الثلاثة رضي الله عنهم ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل إن هناك من أهل البيت أيضا من سمى أبناءه بأسماء الخلفاء ويكفيك منهم الإمام الجليل علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب وهو المعصوم الرابع عند الإمامية الاثنى عشرية فإن له ابناً اسمه عمر ذكره المفيد(5) وقال الحر العاملي فيه: "كان فاضلا جليلا ولي صدقات النبي صلى الله عليه وآله وأمير المؤمنين وكان ورعاً متجنباً "(6).
ثم وجدت الشيعي الملقب عندهم بالعلامة والمحقق البحاثة مرتضى العسكري يذكر أبناء علي بن أبي طالب الثلاثة: أبا بكر وعمر وعثمان في كتابه معالم المدرسين صفحة 127 من الجزء الثالث.
ولا شك أن الإنسان يختار لأبنائه أحب الأسماء إليه فأبو بكر وعمر وعثمان أحب الأصحاب إلى قلب علي رضي الله عنهم فسمى أبناءه بأسمائهم.
(1) اللهوف لابن طاووس ص 39، عاشوراء للإحسائي ص 115، المجالس الفاخرة لعبد الحسين ص 75، منتهى الآمال 1/454، على خطى الحسين ص 96.
(2) المجالس الفاخرة ص 79، على خطى الحسين ص 100، لواعج الأشجان للأمين ص 60، معالم المدرستين 3/62.
(3) معالم المدرستين 3/71 – 72، معالي السبطين 1/ 275، بحر العلوم 194، نفس المهموم 172، خير الأصحاب 39، تظلم الزهراء ص 170.
(1) مقتل الحسين للمقرم ص 175.
(2) منتهى الآمال 1/535.
(3) في رحاب كربلاء ص 60 – 61.
(1) في رحاب كربلاء ص 61.
(2) الملحمة الحسينية 3/47 – 48.
(3) عاشوراء ص 89.
(1) تاريخ الكوفة ص 113.
(2) أعيان الشيعة 1/26.
(3) موسوعة عاشوراء ص 59.
(1) ذكر الطبري هذه الخطبة في الاحتجاج (2/32) وابن طاووس في الملهوف ص 92 والأمين في لواعج الأشجان ص 158 وعباس القمي في منتهى الآمال الجزء الأول ص 572، وحسين كوراني في رحاب كربلاء ص 183 وعبد الرزاق المقرم في مقتل الحسين ص 317 ومرتضى عياد في مقتل الحسين ص 87 وأعادها عباس القمي في نفس المهموم ص 360 وذكرها رضى القزويني في تظلم الزهراء ص 262.
(2) الملهوف ص 86 نفس المهموم 357 مقتل الحسين لمرتضى عياد ص 83 ط 4 عام 1996م تظلم الزهراء ص 257.
(1) منتهى الآمال 1/ 570.
(2) الاحتجاج 2/29.
(3)اللهوف ص 91 نفس المهموم 363 مقتل الحسين للمقرم ص 316، لواعج الأشجان 157، مقتل الحسين لمرتضى عياد ص 86 تظلم الزهراء لرضي بن نبي القزويني ص 261.
(1) الاحتجاج 2/29، منتهى الآمال 1/570، مقتل المقرم ص 311 وما بعدها، في رحاب كربلاء ص 146 وما بعدها، على خطر الحسين ص 138، تظلم الزهراء ص 258.
(2) مع الحسين في نهضته ص 295 وما بعدها.
(1) نقلها عباس القمي في نفس المهموم ص 365 وذكرها الشيخ رضى بن نبى القزويني في تظلم الزهراء ص 264.
(2) الإرشاد للمفيد ص 248.
(3) إعلام الورى ص 203.
(4) كشف الغمة 1/440.
(5) منتهى الآمال 1/528.
(6) حياة الإمام الحسين 1/270.
(7) يوم الطف ص 171،172،173،174.
(8) مظالم أهل البيت ص 258.
(9) مناقب آل أبي طالب 3/305.
(1) الإرشاد ص 186.
(2) إعلام الورى ص 203.
(3) مناقب آل أبي طالب 3/304.
(4) كشف الغمة 1/440.
(5) يوم الطف ص 188.
(6) الإرشاد ص 186.
(7) مناقب آل أبي طالب 3/304.
(8) أعلام الورى ص 203.
(9) كشف الغمة 1/440.
(10) منتهى الآمال 1/526، 527.
(11) حياة الإمام الحسين 3/262.
(12) يوم الطف ص 175، 179.
(13) مظالم أهل البيت ص 257.
(14) الإرشاد ص 186،248.
(15) أعلام الورى ص 212.
(16) كشف الغمة 1/575،580.
(17) منتهى الآمال 1/526.
(18) حياة الحسين 3/254.
(19) يوم الطف ص 167.
(1) مظالم أهل البيت ص 258.
(2) الإرشاد ص 197.
(3) إعلام الورى ص 112.
(4) مظالم أهل البيت 254.
(5) في الإرشاد.
(6) خاتمة الوسائل.
كتبه المهتدي (عراقي من الجنوب)
وفقه الله وجزاه الجنة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إضافة هامة منقولة من موقع (فيصل نور)
من قُتل مع الحسين من أهل البيت رضي الله عنهم:
من حب أمير المؤمنين علي رضي الله عنه للخلفاء الثلاثة أن سمَّى أبناءه بأسمائهم،
وقد قاتل هؤلاء مع أخيهم الحسين في كربلاء، ونلاحظ تعمد خطباء الشيعة عدم ذكر هذه الأسماء الطيبة حتى لا يعيد رواد الحسينيات النظر في مواقفهم من الخلفاء الثلاثة رضي الله عنهم، وأبناؤه هم:
أبو بكر بن علي بن أبي طالب
: ذكره المفيد(2) والطبرسي(3) والأربلي(4) وعباس القمي(5) وباقر شريف القرشي(6) وهادي النجفي(7) وصادق مكي(8) وابن شهر آشوب(9).
عمر بن علي بن أبي طالب
: ذكره المفيد(1) والطبرسي(2) وابن شهر آشوب(3) والأربلي(4) والنجفي(5).
عثمان بن علي بن أبي طالب
: ذكره محمد بن النعمان الملقب بالمفيد(6) وابن شهر آشوب(7) والطبرسي(8) والأربلي(9) والقمي(10) والقرشي(11) وهادي النجفي(12) وصادق
مكي(13).
أبو بكر بن الحسين بن علي بن أبي طالب
: ذكره المفيد(14) والطبرسي(15) والأربلي(16) والقمي(17) والقرشي(18)
وهادي النجفي(19). وصادق مكي(1).
عمر بن الحسين بن علي بن أبي طالب
: ذكره المفيد(2) والطبرسي(3) وصادق مكي(4).
وهؤلاء الأخيار لقوا مصرعهم في كربلاء كما صرح بهذا من نقلنا عنهم في هذا المختصر، فرحمة الله عليهم وعلى آبائهم، وإنما ذكرناهم لكي يعلم الشيعي المنصف مبلغ حب أهل البيت للخلفاء الثلاثة رضي الله عنهم ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل إن هناك من أهل البيت أيضا من سمى أبناءه بأسماء الخلفاء ويكفيك منهم الإمام الجليل علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب وهو المعصوم الرابع عند الإمامية الاثنى عشرية فإن له ابناً اسمه عمر ذكره المفيد(5) وقال الحر العاملي فيه: "كان فاضلا جليلا ولي صدقات النبي صلى الله عليه وآله وأمير المؤمنين وكان ورعاً متجنباً "(6).
ثم وجدت الشيعي الملقب عندهم بالعلامة والمحقق البحاثة مرتضى العسكري يذكر أبناء علي بن أبي طالب الثلاثة: أبا بكر وعمر وعثمان في كتابه معالم المدرسين صفحة 127 من الجزء الثالث.
ولا شك أن الإنسان يختار لأبنائه أحب الأسماء إليه فأبو بكر وعمر وعثمان أحب الأصحاب إلى قلب علي رضي الله عنهم فسمى أبناءه بأسمائهم.
(1) اللهوف لابن طاووس ص 39، عاشوراء للإحسائي ص 115، المجالس الفاخرة لعبد الحسين ص 75، منتهى الآمال 1/454، على خطى الحسين ص 96.
(2) المجالس الفاخرة ص 79، على خطى الحسين ص 100، لواعج الأشجان للأمين ص 60، معالم المدرستين 3/62.
(3) معالم المدرستين 3/71 – 72، معالي السبطين 1/ 275، بحر العلوم 194، نفس المهموم 172، خير الأصحاب 39، تظلم الزهراء ص 170.
(1) مقتل الحسين للمقرم ص 175.
(2) منتهى الآمال 1/535.
(3) في رحاب كربلاء ص 60 – 61.
(1) في رحاب كربلاء ص 61.
(2) الملحمة الحسينية 3/47 – 48.
(3) عاشوراء ص 89.
(1) تاريخ الكوفة ص 113.
(2) أعيان الشيعة 1/26.
(3) موسوعة عاشوراء ص 59.
(1) ذكر الطبري هذه الخطبة في الاحتجاج (2/32) وابن طاووس في الملهوف ص 92 والأمين في لواعج الأشجان ص 158 وعباس القمي في منتهى الآمال الجزء الأول ص 572، وحسين كوراني في رحاب كربلاء ص 183 وعبد الرزاق المقرم في مقتل الحسين ص 317 ومرتضى عياد في مقتل الحسين ص 87 وأعادها عباس القمي في نفس المهموم ص 360 وذكرها رضى القزويني في تظلم الزهراء ص 262.
(2) الملهوف ص 86 نفس المهموم 357 مقتل الحسين لمرتضى عياد ص 83 ط 4 عام 1996م تظلم الزهراء ص 257.
(1) منتهى الآمال 1/ 570.
(2) الاحتجاج 2/29.
(3)اللهوف ص 91 نفس المهموم 363 مقتل الحسين للمقرم ص 316، لواعج الأشجان 157، مقتل الحسين لمرتضى عياد ص 86 تظلم الزهراء لرضي بن نبي القزويني ص 261.
(1) الاحتجاج 2/29، منتهى الآمال 1/570، مقتل المقرم ص 311 وما بعدها، في رحاب كربلاء ص 146 وما بعدها، على خطر الحسين ص 138، تظلم الزهراء ص 258.
(2) مع الحسين في نهضته ص 295 وما بعدها.
(1) نقلها عباس القمي في نفس المهموم ص 365 وذكرها الشيخ رضى بن نبى القزويني في تظلم الزهراء ص 264.
(2) الإرشاد للمفيد ص 248.
(3) إعلام الورى ص 203.
(4) كشف الغمة 1/440.
(5) منتهى الآمال 1/528.
(6) حياة الإمام الحسين 1/270.
(7) يوم الطف ص 171،172،173،174.
(8) مظالم أهل البيت ص 258.
(9) مناقب آل أبي طالب 3/305.
(1) الإرشاد ص 186.
(2) إعلام الورى ص 203.
(3) مناقب آل أبي طالب 3/304.
(4) كشف الغمة 1/440.
(5) يوم الطف ص 188.
(6) الإرشاد ص 186.
(7) مناقب آل أبي طالب 3/304.
(8) أعلام الورى ص 203.
(9) كشف الغمة 1/440.
(10) منتهى الآمال 1/526، 527.
(11) حياة الإمام الحسين 3/262.
(12) يوم الطف ص 175، 179.
(13) مظالم أهل البيت ص 257.
(14) الإرشاد ص 186،248.
(15) أعلام الورى ص 212.
(16) كشف الغمة 1/575،580.
(17) منتهى الآمال 1/526.
(18) حياة الحسين 3/254.
(19) يوم الطف ص 167.
(1) مظالم أهل البيت ص 258.
(2) الإرشاد ص 197.
(3) إعلام الورى ص 112.
(4) مظالم أهل البيت 254.
(5) في الإرشاد.
(6) خاتمة الوسائل.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق