الثلاثاء، 8 أبريل 2014

التطورات الأمنية في العراق ليوم الاثنين 7/ 4/2014

إعداد مشروع عراق الفاروق بالتعاون مع مدونة سنة العراق
التطورات الأمنية في العراق ليوم الاثنين  7/ 4/2014
-         مصدر مطلع: الامم المتحدة اليوم الاثنين بحثت مع التيار الصدري والمجلس الاعلى ومتحدون مرحلة ما بعد المالكي.
-         كشف مصدر مطلع في الامانة العامة لمجلس الوزارء اليوم الاثنين عن "تاجيل الحكومة الاتحادية الحالية التي يتراسها نوري المالكي صرف اكثر من 22 مليار دينار "لغرض توزيعها في شهر نيسان الحالي والمخصص للحملة الانتخابية للكيانات السياسية لانتخاب مجلس النواب العراقي 2014 لغرض استغلالها انتخابيا".
-         في وقت يغيب جميع اعضاء دولة القانون عن حضور جلسة اقرار الموازنة حمل رئيس اللجنة المالية البرلمانية النائب حيدر العبادي، الاحد ، جميع الكتل السياسية مسؤولية عدم اقرار الموازنة حتى اليوم الاثنين .
-         أعلنت قيادة الفرقة الثانية عشرة ، عن انطلاق عملية أمنية واسعة ضمن الحدود مع إقليم كردستان ومحافظة نينوى لمطارد العناصر المسلحة شملت تفتيش عشرات القرى وعلى طول الحدود الفاصلة مع إقليم كردستان وقيادة عمليات نينوى .وبينت أنها قتلت عنصرين واعتقلت اثنين آخرين بعد اشتباك معهما شمال غربي كركوك .
-         اعلن اليوم الاثنين النائب عن كتلة الاحرار بهاء الاعرجي عن تشكيل لجنة للبحث في المشاكل التي تسببت بعرقلة اقرار الموازنة بين حكومتي المركز ببغداد  واقليم كردستان.
-         تم اعدام مؤذني وموظفي جوامع  عثمان بن عفان الذي تأسس عام 2000  والذاكرين الذي تأسس  عام 1980م ، على  نفقة الحاج فاضل بريم سروان والرحمن  الذي  تأسس  عام 2004م بعد اعتقالهم  فجر اليوم الاثنين رميا بالرصاص من قبل ميليشيا سوات بمنطقة 29 كيلو في اللطيفية  جنوب العاصمة بغداد.
-         هدد نوري المالكي على حسابه بالفيسبوك بالساعة السابعة مساء الاحد  بتوقيت بغداد بان القوات المسلحة ستشن هجوما على مدينة الفلوجة بذكرى سقود  بغداد والمعركة الثانية للفلوجة في نيسان 2004 .
-         ذكر مصدر امني :ان  مدنيا استشهد واصيب ثمانية اثر انفجار عبوة ناسفة قرب السوق الشعبي في منطقة الحسينية شمالي شرقي بغداد  .واضاف ان الانفجار تسبب كذلك بالحاق اضرار مادية في عدد من السيارات والمحال التجارية القريبة .
-         قال مصدر امني بالعاصمة بغداد اليوم الاثنين /،ان"القوات الامنية في العاصمة بغداد ، قتلت 10 عناصرمن المسلحين وإصابة ثلاثة اخرين بمناطق متفرقة من بغداد.
-         اعلن اليوم الاثنين وزير حقوق الانسان رئيس مؤسسة السجناء السياسيين وكالة المهندس محمد شياع السوداني رسمياً عن أطلاق الاستمارة الالكترونية الخاصة بمحتجزي رفحاء في العاصمة بغداد وباقي المحافظات .
-         أعلنت قيادة عمليات بغداد، الاثنين، عن اعتقال مطلوبين بتهمة "الارهاب" وضبط وتفكيك ثلاث عبوات ناسفة واربع قذائف في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد . وقالت القيادة إن "الهندسة العسكرية في الفرقة التاسعة تمكنت من ضبط وتفكيك عبوة ناسفة في منطقة الحلابسة، فيما تمكنت قوة من الفوج الأول لواء 23 وبناءً على معلومات استخبارية، من العثور على حزام ناسف، تم تفكيكه بدون حادث في منطقة البيجية".
-         أفاد مصدر في الشرطة، الاثنين، بأن "مسلحين مجهولين أطلقوا النار من أسلحة رشاشة، ظهر اليوم، تجاه مدني لدى مروره في قطاع 69 في مدينة الصدر شرقي بغداد، ما أسفر عن مقتله في الحال".
-         افاد مصدر في الشرطة العراقية، الاثنين، بأن "مسلحين مجهولين اطلقوا النار، قبل ظهر اليوم، من اسلحتهم الرشاشة باتجاه شخصين في قرية البو صيفي التابعة لناحية اليوسفية جنوبي بغداد، ما اسفر عن مقتلهما في الحال"، مبينا ان "المهاجمين قاموا باحراق جثتي القتيلين قبل ان يلوذوا بالفرار الى جهة مجهولة".
-         قال مصدر امني بمحافظة صلاح الدين اليوم الاثنين /،ان" مسلحين مجهولين يستقلون سيارة مدنية فتحوا نيران اسلحتهم باتجاه شرطي اثناء تأدية الواجب في حي الزهور وسط تكريت، ما ادى لمقتله على الفور".
-         محافظة صلاح الدين /اليوم  الاثنين / أعدمت  مجموعة مسلحة رميا بالرصاص الشيخ محمد جمعة، احمد السامرائي) عضو المجمع  الفقهي العراقي لكبار العلماء للدعوة والافتاء وعضو الحراك الشعبي في  العراق ورئيس قسم الفقه في كلية الامام الاعظم في سامراء بعد خروجه من داره  والذهاب الى مسجد الخضراء في حي القادسية، وسط المدينة، والذي كان يتولى  إلقاء خطب صلاة الجمعة الموحدة في ميدان الحق بسامراء
-         محافظة صلاح الدين /اليوم  الاثنين / استهدف انتحاري بصهريج مفخخ سيطرة النور بمنطقة الداهري جنوب سامراء  وأدى الى مقتل جميع من فيها وسقطت  اعمدة ضغط عالي وتسببت بانقطاع التيار  الكهربائي .
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، الاثنين، بأن "مسلحين مجهولين هاجموا، مساء اليوم، منتسباً بالشرطة في حي الزهور، مساء اليوم، وفتحوا نيران اسلحتهم باتجاه، ما اسفر عن اصابته بجروح".
-         قال مصدر امني بمحافظة الأنبار اليوم الاثنين / انه قد تم  قتل عدد من المسلحين ، بقصف نفذته طائرات الجيش على مناطق متفرقة من قضاء الفلوجة.
-         مقتل  العقيد ( رتبة فخرية منحها له نوري المالكي )  مجيد رشيد  الجليباواي   قائد صحوة قاطع التأميم بعبوة ناسفة زرعت في طريقه قرب جسر  القاسم شرق الرمادي / محافظة الأنبار كما تم سقاط طائرة مروحية للجيش بعد استهدافها من قبل مفرزة دفاع جوي في منطقة ألبو علي الجاسم بجزيرة الرمادي .
-         أعلنت قيادة العمليات المشتركة، الاثنين، عن مقتل أربعة مسلحين بينهم قناص وإصابة خمسة آخرين في محافظة الانبار. وقالت القيادة إن "فرقة التدخل السريع الأولى قتلت أربعة بينهم قناص وأصابت خمسة آخرين في منطقة الجغيفي، كما دمرت عجلة تحمل أحادية في منطقة الصقلاوية".
-         أعلنت قيادة العمليات المشتركة، الاثنين، عن اعتقال مسلحين اثنين وحرق وتدمير ثلاثة صهاريج قرب الحدود السورية بمحافظة الأنبار. فيما حرقت ودمرت ثلاثة صهاريج وعجلة حمل كبيرة تحتوي على مواد مهربة في منطقة وادي صوب قرب الحدود السورية".
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة الأنبار، الاثنين، بأن "مسلحين اثنين كانا يستقلان دراجة نارية أطلقا، عصر اليوم، النار من أسلحة رشاشة باتجاه منتسب بمكتب مكافحة الإرهاب في قضاء هيت لدى خروجه من مقر عمله، ما أسفر عن مقتله في الحال"، مبيناً أن "دورية من الشرطة لاحقت المسلحين واعتقلتهما".
-         أفاد مصدر استخباري في محافظة ديالى، الاثنين، بأن قيادياً في تنظيم النقشبندية قتل مع نجله في عمق تلال حمرين شمال شرقي بعقوبة. وقال المصدر في "المعلومات الاستخبارية المتوفرة لدينا تؤكد مقتل القيادي البارز في تنظيم النقشبندية المدعو ابو حازم مع نجله في عمق تلال حمرين (45 كم شمال شرق بعقوبة " .
-         أفاد مصدر امني في محافظة ديالى، الاثنين، بأن "قوة من طوارئ الشرطة نفذت، اليوم، عملية دهم قرب ناحية كنعان (18 كم شرق بعقوبة) اسفرت عن اعتقال ثلاثة مطلوبين للقضاء احدهم بتهمة الارهاب".
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الاثنين، بأن "سيارة مفخخة يقودها انتحاري انفجرت، مساء اليوم، استهدفت مقراً للجيش بمنطقة حي الحدباء شمالي الموصل، ما اسفر عن اصابة جنديين وأربعة مدنيين بجروح".
-         السيد القبانجي ما يهمناا تلافي الاخطاء التي حدثت في التجربة الماضية واختيار سياسات اكثر واقعية جاء ذلك خلال افتتاحه مكتب تنظيمات المجلس الاعلى في حي ميسان في محافظة النجف الاشرف اليوم الاثنين وبحضور جماهير المنطقة والمرشح النيابي عبد الحسين عبطان.

مشروع عراق الفاروق   
الاثنين  7/4/ 2014



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق