الخميس، 22 أغسطس 2013

التطورات الأمنية في العراق ليوم الأربعاء 21/8/2013



إعداد مشروع عراق الفاروق بالتعاون مع مدونة سنة العراق
 
التطورات الأمنية في العراق ليوم الأربعاء 21/8/2013
-         قللت وزارة الداخلية العراقية، اليوم الثلاثاء، من خطورة ما تداولته بعض وسائل الإعلام بشأن دخول ألف مقاتل من تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام" إلى البلاد، وعدت ذلك "حرباً نفسية" موجهة ضد القوات الأمنية لإرباك للوضع الداخلي، في حين لم يستبعد خبير عسكري إمكانية ذلك بسبب "الضعف الاستخباري للأجهزة الأمنية.
-       أ‌علن جهاز مكافحة الارهاب، اليوم الاربعاء، ان قواته اعتقلت شبكة تنتمي لتنظيم القاعدة مكونة من 18 عنصرا، خلال عملية امنية نفذتها جنوبي بغداد، فيما أكد أن الشبكة متورطة باعمال مسلحة وتفخيخ سيارات ومهاجمة نقاط تفتيش أمنية.
-         أعلن قائد عمليات الرافدين، الأربعاء، عن فرض حظر التجوال في أربع محافظات . وقال الفريق الركن مزهر العزاوي، إنه "تقرر فرض حظر تجوال شامل للمركبات والأشخاص، من الساعة الواحدة ليلا وحتى الرابعة فجرا، في اربع محافظات، باستثناء الحالات الطارئة
-         أفاد مصدر في وزارة الداخلية، اليوم الأربعاء، بأن "عبوة لاصقة كانت مثبتة بسيارة حديثة تعود لضابط برتبة نقيب منسوب لقيادة القوات البرية التابعة لوزارة الدفاع انفجرت، بعد ظهر اليوم، لدى مرورها في تقاطع ابو جعفر المنصور بمنطقة المنصور، غربي بغداد، مما أسفر عن مقتله في الحال".
-         أكدت وزارة الداخلية العراقية، اليوم الأربعاء، بأن "مسلحين مجهولين اطلقوا، اليوم، النار من أسلحة رشاشة باتجاه شخصين في منطقة المشتل التابعة لبغداد الجديدة، شرقي العاصمة، مما أسفر عن مقتلهما في الحال".
-         أفاد مصدر في وزارة الداخلية، اليوم الأربعاء، بأن "عبوة ناسفة وضعها مجهولون قرب محال للقصابة في حي الوردية التابع لقضاء المدائن، جنوبي بغداد انفجرت، صباح اليوم، مما أسفر عن مقتل مدني وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة تصادف مرورهم لحظة وقوع التفجير".
-         أفاد مصدر في وزارة الداخلية، اليوم الأربعاء، بأن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة أطلقوا، صباح اليوم، النار من اسلحة رشاشة باتجاه سيارة مدنية يستقلها قائد صحوة حي الزيتون في قضاء أبو غريب (20 كم غربي بغداد)، لدى مروره وسط الحي، مما أسفر عن مقتله في الحال وإصابة أبن عمه الذي كان برفقته بجروح متفاوتة".
-         نجا مدير شرطة نينوى ومدير استخبارات الشرطة، اليوم الأربعاء، من عملية اغتيال بتفجير استهدف موكبهما أسفر عن إصابة أربعة من العناصر الأمنية غربي الموصل،(405كم شمال بغداد). وقال المصدر إن "عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق العام انفجرت، بعد ظهر اليوم، مستهدفة موكبي مدير شرطة نينوى العميد الركن خالد الحمداني ومدير شرطة استخبارات نينوى أسماعيل الجبوري لدى مروهما في منطقة الإصلاح الزراعي غربي الموصل.
-         كشف رئيس الهيئة الاستشارية للشبك في محافظة نينوى، الأربعاء، عن إن "15 مواطناً شبكياً قتلوا وتم تهجير اكثر من 300 عائلة شبكية من مدينة الموصل الى سهل نينوى جراء استهداف دول العراق الاسلامية لهم"، مؤكداً أن "هذه العمليات جرت منذ 24 تموز الماضي وحتى اليوم".
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الأربعاء، بأن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة اطلقوا النار، عصر اليوم، من اسلحة رشاشة تجاه حارس في سجن بادوش لدى مروره بسيارته في حي الصحة غربي الموصل، ما أسفر عن مقتله في الحال وإصابة والدته التي كانت معه".
-         أفاد مصدر أمني في محافظة نينوى، الأربعاء، بأن "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق العام المؤدي إلى قضاء تلكيف (15كم شمالي الموصل)، انفجرت عصر اليوم، مستهدفة دورية تابعة لقوات البيشمركة، ما أسفر عن مقتل عنصرين من الدورية وإصابة ثلاثة آخرين".
-         أفاد مصدر من محافظة نينوى، الأربعاء، بأن "عبوة لاصقة كانت مثبتة في سيارة طبيب، انفجرت اليوم، في منطقة الكلك (20كم شمالي الموصل)، أثناء توجهه الى محافظة اربيل، أسفرت عن مقتله على الفور".
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، اليوم الاربعاء، بأن "قوة من الشرطة تمكنت، ظهر اليوم، من اعتقال ثلاثة اشخاص مطلوبين وفقا للمادة الرابعة من قانون مكافحة الارهاب بكمين نصبته وسط قضاء سامراء،(40 كم جنوب تكريت)"، مبينا أن "القوة  صادرت سيارة حديثة كان يستقلها المعتقلون".
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، اليوم الأربعاء، بأن "قوة مشتركة من الجيش والشرطة بدأت، صباح اليوم، بتنفيذ عملية امنية  في مدينة تكريت، ضمن عملية ( ثأر الشهداء) التي تنفذها القوات الامنية في محافظات الانبار وديالى وبغداد".
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، اليوم الأربعاء، بأن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، مستهدفة دوريات للشرطة لدى مرورها على الطريق العام في منطقة البوهيازع ( 5 كم شرقي تكريت)، مما أسفر عن مقتل احد عناصرها وإصابة المقدم الركن محمد جاسم الجبوري وإلحاق أضرار مادية بعجلات الدورية".
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، الاربعاء، بأن "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق وسط قضاء طوز خورماتو، شرق تكريت، انفجرت، مساء اليوم، مما أسفر عن إصابة تسعة مدنيين بينهم اثنين بحالة خطرة".
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة كركوك، اليوم الأربعاء، بأن "عبوه ناسفة تركها مجهولون بالقرب من مديرية الدفاع المدني التابعة لشرطة قضاء الحويجة، (55 كم غرب كركوك) انفجرت، قبل ظهر اليوم، مما أسفر عن إصابة ثلاثة من عناصرها بجروح متفاوتة".
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة كركوك، اليوم الأربعاء، بأن "قوة من الجيش والشرطة نفذت، صباح اليوم، عملية دهم وتفتيش في في ناحية الرياض وقضاء الحويجة، (65 كم غرب كركوك)، أسفرت عن اعتقال اربعة اشخاص مطلوبين وفقا للمادة الرابعة من قانون مكافحة الارهاب واربعة آخرين بتهم جنائية".
-         أفاد مصدر في شركة نفط الشمال، اليوم الاربعاء، بأن "الخط الناقل للنفط إلى ميناء جيهان التركي تعرض، منذ الساعة الواحدة بعد منتصف ليل أمس وحتى فجر اليوم، إلى ثلاثة تفجيرات بعبوات ناسفة الاول في قرية الذربان قرب منطقة الفتحة (70  كم غرب كركوك)، والتفجيرين الاخرين في ناحية الحضر ومنطقة البوجحش جنوب الموصل، مما أدى إلى توقف ضخ النفط بشكل نهائي".
-         افاد مصدر في شرطة محافظة كركوك، الأحد، بأن "مسلحين مجهولين هاجمو، ظهر اليوم، سيارة تحمل بلوكا تعود لسائقها المدعو عدنان متعب عند خروجه من معمل تصنيع البلوك في المنطقة الصناعية دنوب كركوك، وأطلقوا النار على السيارة، مما أسفر عن مقتل عامل كان في السيارة وإصابة السائق".
-         أفاد مصدر رفيع في شرطة محافظة بابل، اليوم الأربعاء، بأن "قوة من الشرطة قامت، بعد ظهر اليوم، بإغلاق الطريق الرئيس المؤدي إلى سجن الحلة الاصلاحي من منطقة باب المشهد، وسط الحلة، إلى تقاطع غرفة تجارة الحلة ومنعت مرور العجلات ذهابا وإيابا وفرضت إجراءات أمنية مشددة حول محيط السجن".
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة بابل، اليوم الأربعاء، بأن "قوة من الشرطة نفذت عمليات دهم وتفتيش في مناطق متفرقة من محافظة بابل وناحية جبلة،( 60 كم شمال بابل)، أسفرت عن اعتقال شخص مطلوب وفقا للمادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب و27 مطلوبا بتهم جنائية".
-         اعلنت محافظة ذي قار، اليوم الاربعاء، فرض حظر تجوال للاشخاص والمركبات من الساعة الواحدة ما بعد منتصف الليل وحتى الرابعة فجرا"، وبينت أنه سينفذ "اعتبارا من اليوم الاربعاء وحتى إشعار اخر"، ودعت المواطنين الى "التعاون مع القوات الامنية في تطبيق اجراءاتها للحفاظ على أمن المحافظة".
-         أكدت اللجنة الأمنية في مجلس البصرة، اليوم الأربعاء، أن الأجهزة الأمنية كانت تتوقع استهداف المحافظة من قبل تنظيم القاعدة بعد التفجيرات التي حدثت بالمحافظات المجاورة، وفي حين بين أن خطط ذلك التنظيم باتت "واضحة ومتشابهة"، دعا الأجهزة الأمنية إلى اتخاذ التدابير المشددة لإحكام السيطرة على الوضع بالمحافظة.
-         أفاد مصدر امني مطلع في محافظة ديالى، الاربعاء، إن "قوة من الجيش نجحت في اعتقال خلية اعلامية مرتبطة بما يسمى بدولة العراق الاسلامية تتألف من اربعة عناصر كانت توزع منشورات تحريضية في الضواحي الشرقية لناحية السعدية، (60كم شمال بعقوبة)، معنونة باسم التنظيم وتحمل عبارات التهديد والوعيد للاهالي وتدفعهم للنزوح".

مشروع عراق الفاروق
الأربعاء 21/8/2013



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق