الخميس، 25 يوليو 2013

التطورات الأمنية في العراق ليوم الأربعاء 24/7/2013


إعداد مشروع عراق الفاروق بالتعاون مع مدونة سنة العراق



 العاصمة بغداد

ــ  طالب نواب عن كتلة العراقية وكتلة متحدون، الأربعاء، القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي بفك الحصار المفروض على أهالي منطقة أبو غريب وقضاء التاجي منذ حادثة هروب السجناء وحتى الآن، الحصار بالعقاب الجماعي. وقال النائب عن كتلة متحدون احمد المساري خلال مؤتمر صحافي عقده بمبنى البرلمان بحضور النائب مظهر الجنابي والنائب إبراهيم المطلك وحضرته "السومرية نيوز" إن "هنالك استغاثات وصلت الى مجلس النواب من أهالي منطقتي أبو غريب والتاجي، حول الحصار الذي فرضته القوات المنية عليهم بعد هروب السجناء"، مشيراً الى أن "الحصار المفروض على الأهالي بمثابة عقاب جماعي لهم".

وطالب المساري القائد العام للقوات المسلحة وقيادة عمليات بغداد بـ"فك الحصار وفتح الطرق والمنافذ المؤدية الى أبو غريب والتاجي لإيصال الأطعمة والمواد التي يحتاجها سكان هاتين المدنيتين خلال شهر رمضان".
وكانت قوات الأمن قد فرضت الاثنين (22 تموز 2013)، حظراً على التجوال في مناطق أبو غريب والتاجي والرضوانية والمناطق المحيطة بمطار بغداد على خلفية أحداث السجن، شمل إغلاق المحال التجارية والمؤسسات الحكومية والدوائر الخدمية، وباشرت بحملة كبيرة للبحث عن السجناء الهاربين من سجني التاجي وأبو غريب.

ــ  "حتى علوش كان على علم بعملية اقتحام السجن"، هذا ما يقوله أهالي قضاء أبو غريب عن الهجوم على السجن المسمى باسم قضائهم، ويؤكدون أن أنباء عن العملية تناهت إليهم قبل ليلتين من تنفيذها. و"علوش" هو بائع يفترش الأرض بالقرب من سجن أبو غريب، كما يوضح الحاج أبو إسماعيل التميمي، صاحب مقهى شعبي في قضاء أبو غريب، في حديثه لـ"السومرية نيوز".
ويقول التميمي بشيء من التهكم "الجميع علم بالأخبار التي تناولت الهجوم على السجن هنا، وحتى علوش صاحب البسطية القريبة من السجن تركها منذ السبت الماضي بعد سماعه بتلك الأخبار".
ويضيف "من غير المعقول ولا المنطقي أن يعلم علوش وغيره بذلك ويتخذون الاستعدادات لهذا الحدث الخطير، والجيش آخر من يعلم، يبدو أن القوات الأمنية تعيش في عزلة أو أنها مصابة بالتوحد، إنها كارثة".

 ــ تجمعت عشرات العوائل العراقية على الطريق المحاذي لقضاء ابو غريب للمطالبة بمعرفة مصائر أبناء لهم نزلاء في سجن بغداد المركزي (ابو غريب سابقا). وقال المراسل أن القوات المسؤولة عن حماية السجن رفضت إدخال تلك العوائل، كما لم يحضر أي مسؤول للاستماع الى مطالبهم، مؤكدا أن العوائل لزمت أماكنها ورفضت المغادرة قبل معرفة مصائر أبنائها عقب تعرض السجن للاقتحام وهروب المئات منه وورود أنباء عن سقوط قتلى جراء الاشتباكات.
 ــ  أفاد مصدر في الشرطة، الأربعاء، بأن قوات من الشرطة عثرت، عصراً، على ثلاث جثث تعود لرجال قضوا رمياً بالرصاص في مناطق العبيدي والتاجي والرسالة".
ــ اعلنت قوات الصحوات، الأربعاء، عن حالة الطوارئ في صفوفها في مناطق متفرقة من بغداد، مؤكدة أنها استدعت عناصرها السابقين تحسباً لهجمات مؤكدة من تنظيم القاعدة بعد هروب السجناء في سجني أبو غريب والحوت. وقال معاون قائد صحوة ابو غريب محمد الحمداني في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "قادة الصحوة عقدوا، عصراً، اجتماعاً طارئاً وقرروا اعلان حالة الطوارئ في صفوف قوات الصحوة بمناطق ابو غريب والتاجي وإبراهيم بن علي والرضوانية والمحمودية وصدر اليوسفية والحصوة وضواحي الفلوجة الشرقية القريبة من قضاء ابو غريب".
ــ هاجمت قوة مسلحة مع مليشيا رافقها مسئول في الوققف الشيعي بالاستيلاء على ثلاث مساجد تابعة للوقف السني بحجة وجود موافقة رسمية منه، وتم طرد الأئمة مع الحراس من مساجد فرج على الصالح في الكرادة ، والفردوس في حي أور ، وعاتكة الكيلاني في الجادرية ، وقد اعترف رئيس ديوان الوقف الشيعي بالاستيلاء وسط نفي الوقف السني بوجود اتفاق مسبق .
ــ أعلن مصدر في الشرطة،اليوم الاربعاء: أن عبوة ناسفة انفجرت، مساءاً، قرب جامع الامام الصادق في حي القاهرة شمال شرقي بغداد، مما اسفر عن مقتل مدني واصابة ثلاثة آخرين بجروح.

المحافظات 
ــ كشف مصدر عسكري في محافظة نينوى، الاربعاء، عن تولي آمر اللواء 12 في الفرقة الثانية بالجيش العميد الركن أحمد سليم، قيادة الفرقة 17، خلفا للواء الركن المستقيل ناصر احمد الغنام.وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "بهجت كان يشغل منصب آمر اللواء الثاني عشر في الفرقة الثانية المتمركزة في محافظة نينوى"، مشيرا الى انه "شغل قبل ذلك منصب رئيس اركان الفرقة الثانية عندما كان برتبة عقيد وعندما كان الغنام قائدا للفرقة الثانية".
ــ  أفاد مصدر امني في محافظة ديالى، الأربعاء، بأن مسلحين مجهولين يستقلون سيارة اطلقوا النار، فجراً، باتجاه مدني قرب قرية السعادة (10 كم شرق ناحية مندلي، 90كم شرق بعقوبة)، ما اسفر عن مقتله في الحال .
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الاربعاء، بأن مجموعة مسلحة هاجمت، فجر اليوم، مقرا تابعا للشرطة الاتحادية في منطقة البشمانة (60 كم جنوب الموصل)، ما اسفر عن مقتل ضابط برتبة ملازم اول وثمانية عناصر من الشرطة وإصابة شرطي اخر بجروح".
ــ  أفاد مصدر في شرطة محافظة بابل، الاربعاء، بأن عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل سيارة مدنية يستقلها محام، انفجرت، صباحاً، في ناحية النيل (9 كم شمال الحلة)، ما اسفر عن اصابته بجروح والحاق اضرار مادية بالسيارة".
ــ  أفاد مصدر من شرطة محافظة بابل، الأربعاء، بأن قوة من الشرطة نفذت، صباحاً، عملية دهم وتفتيش في القرية العصرية (50كم شمالي بابل) اعتقلت خلالها مطلوبا بتهمة الإرهاب"، مبيناً أن "القوة قامت بعملية دهم وتفتيش أخرى في ناحية جرف الصخر (35كم شمال غربي الحلة)، اعتقلت خلالها مطلوبا آخر بنفس التهمة".
ــ  أفاد مصدر في شرطة محافظة كركوك، الأربعاء، بأن عبوة ناسفة كانت مزروعة في شارع في منطقة الحسابات جنوب شرقي كركوك انفجرت، صباح اليوم، مستهدفة دورية تابعة لشرطة النجدة، مما أسفر عن إصابة مدني كان مروره لحظة الانفجار، فيما لم تصب الدورية بأي أذى".
ــ  أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الأربعاء، بأن عبوة ناسفة كانت مزروعة على طريق موصل- بغداد (50 كم جنوب الموصل)، انفجرت، صباح اليوم، مستهدفة سيارة إسعاف اثناء توجهها لموقع الهجوم الذي استهدف مقرا تابعا للشرطة في منطقة البشمانة، ما أسفر عن إصابة سائقها ومسعفا كان برفقته".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة كركوك، الثلاثاء، بأنه قوة مشتركة من الجيش والشرطة نفذت، صباحاً، عملية دهم وتفتيش في مناطق الصيادة، ودور المعامل، والحي الصناعي، جنوب كركوك، أسفرت عن اعتقال 31 شخصا بينهم خمسة مطلوبين بتهمة الإرهاب".
ــ أفاد مصدر أمني من محافظة نينوى، الأربعاء، أن مسلحين مجهولين أطلقوا النار ظهر اليوم، على جندي كان أمام منزله في منطقة العكيدات وسط الموصل، ما أسفر عن مقتله في الحال".
ــ  أفاد مصدر أمني في محافظة صلاح الدين، الأربعاء، بأن سيارة مفخخة كانت مركونة على جانب طريق في منطقة حجوب وسط قضاء الطوز شرقي المحافظة انفجرت، ظهر اليوم، ما أسفر عن سقوط  مدني واحد وإصابة 21 آخرين بجروح متفاوتة".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة كركوك، الاربعاء، بأن سيارة مفخخة كانت مركونة على جانب الطريق الرئيسي الرابط بين كركوك والمنطقة الصناعية قرب تقاطع ناحية تازة (10 كم جنوب كركوك)، انفجرت، ظهراً، لدى مرور دورية للجيش، ما اسفر عن اصابة ضابط برتبة نقيب وثلاثة جنود بجروح متفاوتة".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، الأربعاء، بأن مسلحين مجهولين أطلقوا، مساءاً، النار على سيارة مدنية كانت تقل جنودا ملتحقين بواجباتهم على الطريق العام غربي تكريت، ما أسفر عن مقتل أربعة منهم وإصابة أربعة آخرين بجروح".
ــ  أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، مساء الاربعاء، بأن مسلحين مجهولين اطلقوا، مساء اليوم، النار من أسلحة رشاشة تجاه منتسب في حماية المنشآت اثناء تواجده امام منزله في منطقة كراج الشمال، شرقي الموصل، ما أسفر عن اصابته بجروح خطرة".

ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الأربعاء، بأن عبوة ناسفة كانت مزروعة على طريق عام في حي المالية، شرقي الموصل انفجرت، مساءاً، مستهدفة دورية للجيش، ما أسفر عن إصابة ضابط برتبة رائد وجندي بجروح".

ــ  الانبار(الاخبارية)..أعلن مصدر امني في محافظة الانبار،اليوم الاربعاء: أن مسلحاً هاجم، مساءاً، نقطة تفتيش مشتركة في قضاء القائم غربي الانبار، ثم لاذ بالفرار بعد اصابته بجروح جراء الاشتباك، مما استدعى ملاحقته من قبل القوات الامنية واعتقاله في منزله وسط القضاء.


 مشروع عراق الفاروق
الأربعاء 24/7/2013


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق