الاثنين، 2 سبتمبر 2013

التطورات الأمنية في العراق ليوم الأحد 1/9/2013



إعداد مشروع عراق الفاروق بالتعاون مع مدونة سنة العراق
 التطورات الأمنية في العراق ليوم  الأحد  1/9/2013
-         كشفت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، الأحد، أن "حصيلة أعمال العنف والإرهاب خلال شهر آب، بلغت 716 قتيلاً من المدنيين، 106 قتلى من قوات الشرطة، وبلغ عدد الجرحى المدنيين 1936 شخصاً، و195 من قوات الشرطة، فيما قتل من القوات الأمنية 88 عنصراً وأصيب 94 آخرون". وحذرت نائبة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جاكلين بادكوك، من أنه "على الرغم من انخفاض أعداد الضحايا في شهر آب مقارنة بشهر تموز الماضي، إلا أن أعمال العنف لا تزال تخلف آثاراً كبيرة على المدنيين وتشكل مصدر قلق كبير في ظل مقتل نحو 5000 مدني وإصابة 12 ألفاً آخرين منذ بداية العام الحالي".
-         أفاد مصدر أمني، الأحد، بأن "حصيلة أعمال العنف والإرهاب خلال شهر آب المنصرم بلغت 267 قتيلاً من المدنيين و33 من الجيش و56 من الشرطة، فيما بلغ عدد الجرحى 455 جريحاً من المدنيين و54 من الجيش و78 من الشرطة".
-         أعلنت منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة، اليوم الأحد، أن 19 من عناصرها قتلوا وأصيب عددا كبيرا اثر اقتحام قوات أمنية عراقية لمعسكر اشرف شمال بغداد بالتزامن مع سقوط قذائف هاون، وفيما اتهمت رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي بالوقوف وراء العملية، طالبت بـ"إرسال" وفد من الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأميركية إلى المعسكر لـ"وقف المجزرة" التي يتعرض لها سكان المعسكر. وقالت أمانة المجلس الوطني (للمقاومة الإيرانية) إن "قوات أمنية عراقية بينها فوج تابع للواء الـ36 من الجيش العراقي، بدأت منذ منتصف ليلة أمس، باقتحام معسكر اشرف، شمال بغداد، وقامت بإطلاق النار على سكانه بشكل عشوائي بهدف إبادتهم واختطافهم كرهائن"، مؤكدة أن "الاقتحام رافقه قصف بقذائف هاون على عدد من النقاط في اشرف".
-         افاد مصدر في وزارة الداخلية ,اليوم الاحد,بان "عبوة ناسفة كانت موضوعه داخل حاوية للنفايات بالقرب من محل للمرطبات في منطقة الطوبجي غربي بغداد ، مما اسفر عن اصابة اربعة اشخاص بجروح".
-         افاد مصدر في وزارة الداخلية،اليوم الاحد، بأن "عبوة ناسفة كانت موضوعة داخل الحي الصناعي في منطقة التاجي، شمالي بغداد، انفجرت، ظهر اليوم، ما اسفر عن مقتل مدني واصابة ستة اخرين بينهم جنديان بجروح متفاوتة"، مبينا إن "الجنديين كانا داخل الحي لتصليح سيارتهما".
-         افاد مصدر في وزارة الداخلية، اليوم الاحد، بان " قيادة عمليات بغداد اغلقت منذ ،فجر اليوم، جميع منافذ العاصمة بغداد واوعزت بتشديد الاجراءات الامنية  داخل مناطق العاصمة كافة وفي الطرق الرئيسية فيها، خصوصا السريعة منها مثل محمد القاسم والقناة والدورة السريع"، مبينا إن " الاجراءات تمثلت بتشديد عمليات التفتيش للسيارات واقامة نقاط تفتيش جديدة في بعض مناطق العاصمة".
-         أكد نائب رئيس مجلس محافظة نينوى نور الدين يونس، الأحد، أن "المجلس لم يستلم أي طلب من أية جهة كانت لغرض تشكيل الصحوات في المحافظة، وأنه علم بذلك من خلال وسائل الإعلام التي تناقلت تصريحا لمحافظ نينوى حولها". وأضاف أن "المجلس يرفض جملة وتفصيلا تشكيل الصحوات في المحافظة، ويفضل دعم الأجهزة الأمنية من الجيش والشرطة بالتقنيات والأجهزة والدعم الفني واللوجستي، وتفعيل دور العشائر في تقديم العون المعنوي والمعلومة للأجهزة الأمنية بدلا من تشكيل الصحوات".
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الأحد، بأن "قوة من الفرقة الثالثة في الشرطة الاتحادية تمكنت، اليوم، من قتل انتحاري كان يقود سيارة مفخخة حاول تفجيرها على إحدى السيطرات غربي الموصل"، مشيراً الى أن "القوة فجرت السيارة المفخخة تحت السيطرة".
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، اليوم الاحد، "سيارة مفخخة كانت مركونة على جانب الطريق انفجرت، عصر اليوم، مستهدفة دورية للجيش العراقي لدى مرورها في حي الاصلاح الزراعي، غربي الموصل، ما اسفر عن اصابة ثلاثة أشقاء مدنيين بجروح متفاوتة كانوا في سيارتهم المدنية وتصادف مرورهم وقت انفجار العبوة"، مبينا أن "الدورية لم تصب بأي اضرار".
-         أفاد مصدر في شرطة نينوى ،الاحد، بان " مسلحين مجهولين اطلقوا النار على شرطي كان يقف امام منزله في منطقة الميدان وسط الموصل، مما ادى الى وفاته في الحال.
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، اليوم الأحد، بأن "عبوة ناسفة انفجرت، بعد ظهر اليوم، مستهدفة دورية للشرطة الاتحادية لدى مرورها في منطقة رأس الجادة، غربي الموصل، مما أسفر عن إصابة مدنيين اثنين بجروح متفاوتة والحاق أضرار مادية بعجلة الدورية"، مبينا أن "المدنيين تصادف مرورهما لحظة وقوع التفجير".
-         افاد مصدر في شرطة نينوى ، الاحد، بان "خمسة مدنيين اصيبوا بجروح  بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للجيش العراقي في حي العربي ،شمالي الموصل،"
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، اليوم الاحد، بأن "مسلحا مجهولا أطلق، بعد ظهر اليوم، النار من أسلحة رشاشة باتجاه جندي عراقي في الفرقة الثالثة، أمام مبنى محافظة نينوى في شارع الجمهورية، وسط الموصل، ما أسفر عن اصابته بجروح خطيرة، فيما لاذ المسلح بالفرار"، مبينا إن "مدنيين اثنين اصيبا تصادف وجودهم قرب محل الحادث نتيجة اطلاق النار".
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، اليوم الاحد، بأن "عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من برج مراقبة تابع لشرطة النفط في ناحية القيارة، (60 كم جنوب الموصل)، انفجرت، ظهر اليوم، ما اسفر عن اصابة أثنين من عناصر شرطة النفط بجروح متفاوتة" .
-         كشفت قائممقامية قضاء الطوز في محافظة صلاح الدين، مساء الاحد، عن إن "قوة مشتركة من الشرطة الاتحادية والتدخل السريع والشرطة المحلية ومكافحة الارهاب والاستخبارات والامن الكردي (الاسايش) وشرطة طوارئ اقليم كردستان أغلقت جميع مداخل قضاء الطوز وفرضت حظرا شاملا لحركة السير والمركبات اعتباراَ من الساعة التاسعة والى آشعاراً آخر".
-         أفاد مصدر مسؤول في محافظة صلاح الدين، مساء الاحد، بأن "مسلحين مجهولين اختطفوا، مساء اليوم، مدير انتاج الطاقة الغازية في صلاح الدين المهندس سويدان عبد عصمي"، مبينا أنه "اختطف في ناحية الصينية شمال تكريت".
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، اليوم الاحد، "مسلحين مجهولين فجروا، مساء اليوم، اربعة أبراج تابعة لشركة آسيا سيل للاتصالات في حي القادسية، شمالي تكريت، مما أسفر عن إلحاق أضرار مادية كبيرة بالابراج"، مبينا أن "التفجير تم بعبوات ناسفة زرعت اسفل الابراج وفجرت عن بعد".
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، اليوم الاحد، بأن "سيارة مفخخة كانت مركونة بالقرب من مقر الحزب الشيوعي وسط قضاء طوز خورماتو،( 90 كم شرق تكريت)، انفجرت، ظهر اليوم، مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة 13 آخرين بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بمبنى الحزب واحتراق عدد من السيارات"، مرجحا ارتفاع حصيلة "الضحايا بسبب شدة التفجير".
-         افاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، اليوم الاحد، بأن "قوات من الشرطة نفذت، صباح اليوم، عملية دهم وتفتيش وسط تكريت وقضاء الدجيل، (120 كم جنوب تكريت)، والساحل الايسر بقضاء الشرقاط، (120كم شمال تكريت)، اسفرت عن اعتقال سبعة اشخاص مطلوبين وفقا للمادة اربعة من قانون مكافحة الارهاب".
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة بابل، اليوم الاحد، بأن "قوات أمنية مشتركة من الجيش والشرطة نفذت، بعد ظهر اليوم، عملية دهم وتفتيش في مناطق متفرقة من المحافظة، أسفرت عن اعتقال 25 شخصا مطلوبا وفقا للمادة الرابعة من قانون مكافحة الارهاب وتهم جنائية بينهم اثنان من عناصر تنظيم القاعدة".
-         افاد مصد في شرطة محافظة بابل، اليوم الاحد، بان "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق في قرية صنديج التابعة لناحية جرف الصخر، (60 كم شمال بابل)، انفجرت، ظهر اليوم، لدى مرور دورية للجيش العراقي، مما اسفر عن اصابة ثلاثة افراد من الدورية".
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة ميسان، اليوم الاحد، بأن "قوة من الشرطة  نفذت، عصر اليوم، عملية دهم وتفتيش لعدد من المناطق وسط مدينة العمارة،أسفرت عن اعتقال ستة مطلوبين بتهم جنائية مختلفة".
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة الأنبار، الأحد، بأن "انتحارياً كان يقود سيارة مفخخة فجرها، مساء اليوم، عند نقطة تفتيش تابعة للشرطة في شارع 60 شرقي الرمادي، مما أسفر عن تسجيل عدة إصابات".
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة كركوك، الاحد، "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق قرب قيرة الحبش التابعة لقضاء الحويجة (55كم جنوب غربي كركوك)، انفجرت، مساء اليوم، مستهدفة دورية للجيش العراقي ما أسفر عن إصابة أحد عناصرها".
-         أفاد مصدر في مديرية شرطة محافظة ذي قار، الأحد، بأن "قوة من مديرية شرطة الرفاعي نفذت خلال اليومين الماضيين 42 مذكرة إلقاء قبض في مناطق النصر والرفاعي وقلعة سكر والفجر شمالي الناصرية بحق مطلوبين للقضاء بجرائم جنائية مختلفة، بينهم 6 مطلوبين بتهمة القتل العمد وفق المادة 406 والشروع بالقتل".

مشروع عراق الفاروق
الأحد  1/9/2013


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق