الخميس، 23 مايو 2013

التطورات الأمنية في العراق ليوم الأربعاء 22/5/2013

التطورات الأمنية في  العراق ليوم الأربعاء 22/5/2013
-         أعلنت إدارة كركوك،(يبعد مركزها، 224 كم شمال العاصمة بغداد)، مساء اليوم الأربعاء، عن تمكن قوات أمنية مشتركة من قتل "إرهابيين" اثنين، بينهما "الأمير العسكري لتنظيم أنصار السنة"، وإصابة ثالث هو "خليفة أمير التنظيم في نينوى وكركوك وصلاح الدين" واعتقاله، خلال عملية واسعة بالمحافظة.
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، اليوم الأربعاء، بأن "مسلحين أثنين هاجموا نقطة تفتيش تابعة للشرطة، مساء اليوم، في منطقة في منطقة السحاجي (20 كم غربي الموصل)، واندلعت اشتباكات على اثر ذلك أسفرت عن مقتل المهاجمين الاثنين".
-         افاد مصدر في شرطة محافظة ديالى، اليوم الأربعاء، بأن "عبوة ناسفة كانت مزروعة قرب باب محل لبيع أجهزة الهاتف النقال في ناحية كنعان (20 كم شرقي بعقوبة)، انفجرت، مساء اليوم، مما اسفر عن مقتل صاحب المحل وزبون، وإصابة زبون آخر بجروح متفاوتة".
-         أفاد مصدر في شرطة ذي قار، (350 كم جنوب العاصمة بغداد)، اليوم الأربعاء، بأن "قوة أمنية مشتركة من استخبارات قضاء الرفاعي،(75 كم شمال الناصرية)، وجهاز مكافحة الإرهاب، تمكنت اليوم، من اعتقال أحد المطلوبين على وفق المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب، في ناحية قلعة سكر (100 كم شمال الناصرية)".
-         افاد مصدر في قيادة الفرقة الثالثة للشرطة الاتحادية بمحافظة نينوى، اليوم الاربعاء، بمقتل "ستة مسلحين" بنيران الشرطة خلال اشتباكات جرت جنوبي الموصل (405 كم شمالي بغداد)، فيما كشف عن العثورعلى احد عشر عبوة ناسفة خلال عملية دهم وتفتيش نفذتها القوات الامنية في المحافظة.
-         افاد مصدر في وزارة الداخلية، اليوم الاربعاء، بان "مسلحين مجهولين اختطفوا، عصر اليوم، اربعة مدنيين مع سيارتهم، بمنطقة المنصور غربي بغداد".واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "المسلحين اقتادوا المختطفين الى مكان مجهول" .
-         أعلنت قيادة عمليات ميسان، اليوم الأربعاء، تسلم قائد عمليات ميسان اللواء الركن عبد الأمير الشمري مهام عمله الجديد "قائدا لعمليات بغداد"، وبينت إن "العميد الركن فاضل جواد تسلم مهام عملة كقائد لعمليات ميسان" خلفا للشمري، فيما "أنتقد" مجلس محافظة ميسان إصدار مثل هذه الأوامر "دون الرجوع إلى رأيه أو تبليغه"، موضحا إنها قد تكون "سببا في إحداث ثغرات أمنية" وخصوصا في المحافظة التي تشهد استقرارا نسبياً.
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة ميسان ،اليوم الاربعاء، بأن "قوة من الشرطة نفذت، عصر اليوم، عمليات دهم وتتفيش في مناطق متفرقة من وسط مدينة العمارة، مما اسفر عن إعتقال ستة اشخاص مطلوبين بتهم جنائية مختلفة".
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة كركوك، اليوم الأربعاء، بان "اشتباكا مسلح أندلع، بعد ظهر اليوم، بين قوة من الشرطة وثلاثة مسلحين يستقلون سيارة نوع (كيا) اثناء مطاردتهم قرب معهد اعداد المعلمات في منطقة حي تسعين، وسط كركوك، مما اسفر عن مقتل المسلحين الثلاثة في الحال".
-         افاد مصدر في وزارة الداخلية، اليوم الاربعاء، بأن "مسلحين مجهولين اقتحموا، بعد ظهر اليوم، منزلا في منطقة زيونة، شرقي بغداد، وقتل خمسة رجال وخمس نساء وصاحب المنزل وزوجته رميا بالرصاص من مسدسات كاتمة للصوت وطعنا بسكين"، مؤكدا ان "المسلحين تمكنوا من الفرار إلى جهة مجهولة".
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة بابل، اليوم الأربعاء، بأن "عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق المؤدي إلى ناحية الإسكندرية،(55كم شمال الحلة)، انفجرت، بعد ظهر اليوم، مما اسفر عن مقتل امرأة وإصابة ثلاثة اخريات بجروح متفاوتة، تصادف مرورهم لحظة وقوع الانفجار".
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة ديالى، اليوم الاربعاء، بأن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة أطلقوا، صباح اليوم، النار من أسلحة رشاشة باتجاه نقطة تفتيش تابعة للجيش العراقي في منطقة زاغنية،( 12 كم شمالي شرق بعقوبة)، مما أسفر عن مقتل إثنين من عناصر النقطة وإصابة ثلاثة آخرين بجروح متفاوتة".  
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة ديالى، اليوم الاربعاء، بأن "ثلاثة نزلاء مدانين وفقا للمادة الرابعة من قانون مكافحة الارهاب، حاولوا الهروب، صباح اليوم، من سجن المقدادية، (35 كم شمالي شرق بعقوبة) بعد أن إستغلوا قيام متعهد المواد الغذائية بفتح الباب لهم لتقديم الوجبة الصباحية". وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن إسمه أن "احراس السجن تدخلوا وتمكنوا من منعهم وأعادة الهدوء الى السجن".
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة ديالى، اليوم الأربعاء، بأن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، مستهدفة دورية للجيش العراقي لدى مرورها على الطريق العام في منطقة أبو خميس التابعة ناحية بهرز،(15كم جنوبي بعقوبة)، مما اسفر عن إصابة آمر الدورية وهو ضابط برتبة ملازم أول واثنين من عناصرها بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بعجلة الدورية".
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، اليوم الاربعاء، بأن "قوة من الشرطة نفذت، صباح اليوم، عمليات دهم وتفتيش في منطقة الجزيرة، غربي تكريت ومناطق متفرقة من محافظة صلاح الدين، أسفرت عن إعتقال سبعة اشخاص مطلوبين وفقا للمادة الرابعة من قانون مكافحة الارهاب والعثور على مخبأ للاسلحة والعتاد ضم 400 إطلاقة وعشرة بنادق وثلاثة كيلوغرامات من المواد المتفجرة واسلاك واجهزة تفجير عن بعد".
-         أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية ، اليوم الاربعاء، بان "عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق قرب سوق الاثوريين في منطقة الدورة، جنوبي بغداد، إنفجرت، في ساعة متقدمة من ليل أمس، مما اسفر عن اصابة مدنيين اثنين بجروح متفاوتة"، مبينا أن "الجريحين تصادف مرورهما لحظة وقوع الانفجار".
-         افاد مصدر في شرطة محافظة ديالى، اليوم الأربعاء، بأن "قوة من الشرطة نفذت، فجر اليوم، عمليات دهم وتتفيش في ناحية الوجيهية،(25كم شمالي شرق بعقوبة)، اسفرت عن تحرير  شاب كان من اهالي منطقة الكاطون، غربي بعقوبة، واعتقال اثنين من خاطفيه"، مبينا أن "الشاب مضى على اختطافه يومين". 
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة بابل، اليوم الاربعاء، بأن "قوة من الشرطة نفذت، فجر اليوم، عمليات دهم وتفتيش في مناطق مختلفة من قضاء المسيب،(35كم شمالي الحلة)، اسفرت عن اعتقال شخصين مطلوبين وفقا للمادة الرابعة من قانون مكافحة الارهاب".
-         أفاد مصدر في وزارة الداخلية، اليوم الاربعاء، بأن "عبوتين ناسفتين تركهما مجهولون اسفل سيارة نوع ( كيا باص) قرب سوق شعبية بمنطقة الحرية، شمالي غرب بغداد، انفجرتا، صباح اليوم، بشكل مزدوج مما اسفر عن مقتل أربعة اشخاص وإصابة 18 آخرين بجروح متفاوتة والحاق أضرار مادية بعدد من السيارات والمحال التجارية"، مرجحا ارتفاع حصيلة الضحايا بسبب "شدة التفجير".
-         أعلن حزب العمال الكردستاني الـ(pkk)، الأربعاء، أن المدفعية التركية قصفت مناطق حدودية تابعة لمحافظة دهوك، مؤكدا أن الهجوم استمر نحو ساعة كاملة.وقالت قيادة قوات الدفاع الشعبي، الجناح المسلح لحزب العمال الكردستاني، ، إنه "في الساعة الرابعة من بعد ظهر اليوم، شنت المدفعية التركية هجوماً على مناطق حدودية تابعة لقضاء العمادية شمالي دهوك"، مبيناً أن "القصف شملت مناطق شيفرازا وكاني جنتية ودفية ماسي وماروكا الواقعة تحت سيطرة قواتنا".
-         كشف مصدر أمني مطلع، الأربعاء، أن القيادة العامة للقوات المسلحة قررت حل قيادتي العمليات في كل من الكرخ والرصافة، والاكتفاء بقيادة عمليات بغداد المركزية، لافتا إلى أن التغييرات شملت إحالة رئيس أركان عمليات قيادة بغداد إلى التقاعد. والاكتفاء بقيادة مركزية واحدة هي قيادة عمليات بغداد".
-         حذر رجال دين واكاديميون في كركوك، الاربعاء، من التطرف والغلو الديني بهدف احداث انقسام بين المذاهب في العراق، مطالبين المرجعيات الدينية بالتحرك واصدار فتاوى تمنع انزلاق البلاد الى حرب طائفية.وقال رئيس جامعة كركوك الدكتور بهرام خورشيد إن "قسم علوم القرآن بكلية التربية جامعة كركوك، نظم ندوة موسعة هي الاولى من نوعها، عن التطرف الديني وما يحدث في المنطقة والدول المجاورة وانعكاسه على العراق".
-         دانت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون، الأربعاء، أعمال العنف التي شهدها العراق في الأيام الماضية التي أوقعت عشرات القتلى والجرحى، داعية السياسيين العراقيين إلى الحوار. وقالت أشتون في بيان نقلته وكالة الصحافة الفرنسية، إن "العنف الذي يشهده العراق حيال مدنيين أبرياء بمن فيهم مؤمنون يؤدون الصلاة، أمر مروع تماما ويثير الصدمة"، معربة عن إدانتها لـ"هذه الاعتداءات التي أوقعت عددا من الضحايا".

مشروع عراق الفاروق
الأربعاء 22/5/2013

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق