الخميس، 9 مايو 2013

التطورات الأمنية في العراق ليوم الخميس 9/5/2013

التطورات الأمنية في العراق ليوم الخميس 9/5/2013
-         افاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، اليوم الخميس، بان  "عبوة ناسفة انفجرت داخل سوق شعبية وسط قضاء طوز خورماتو (90 كم شرقي تكريت)، اسفرت عن اصابة خمسة عشر شخصا بجروح مختلفة".
-         أعلنت وزارة الخارجة الأميركية، اليوم الخميس، عن مشاركة عشر ضابطات شرطة عراقيات لأول مرة في برنامج تدريبي يقام تحت رعايتها على مدى ثلاثة أسابيع، مبينة أن البرنامج يتضمن تدريبات في مجالات التحقيق الجنائي والعنف الداخلي والقيادة والإدارة.
-         اكد قائم مقام قضاء النعمانية في محافظة واسط محمد عيدان، اليوم الخميس، بان "صبيا يبلغ من العمر تسع سنوات توفي مع والدته، نتيجة لانهيار منزلهما في حي الالبان بقضاء النعمانية (48كم شمالي الكوت)، بسبب الامطار الغزيرة التي شهدها القضاء ليلة امس".
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، اليوم الخميس، بان "سيارة مفخخة، انفجرت، بعد ظهر اليوم، مستهدفة دورية للشرطة لدى مرورها في منطقة كوكجلي شرقي الموصل، مما أدى الى إصابة طفل صادف مروره لحظة وقوع الحادث"، مبينا أن " أيا من عناصر الشرطة لم يصب باذى".
-         أعلنت قيادة عمليات سامراء في محافظة صلاح الدين، اليوم الخميس،  المباشرة بتطبيق الخطة الامنية الخاصة بإحياء ذكرى وفاة الامام علي الهادي ، يوم الاثنين المقبل، واكدت أن الخطة تتضمن تعزيز نقاط التفتيش وبمشاركة من عمليات بغداد وطيران الجيش وأبناء العشائر، فيما اشارت الى  توجيه ضربات استباقية في المناطق المحيطة بطريق قدوم الزائرين.
-         اعلنت قيادة شرطة محافظة الانبار، اليوم الخميس، أن "قوة من الشرطة تمكنت، ظهر اليوم، من اعتقال شخص مطلوب للقضاء وفقا للمادة الرابعة من قانون مكافحة الارهاب لدى مروره بسيارته بنقطة تفتيش، وسط الفلوجة"، مبينا أن "القوة عثرت داخل السيارة على عبوتين ناسفتين".
-         افاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، اليوم الخميس، بأن " انتحاريا يقود سيارة مفخخة حاول، صباح اليوم، اقتحام مقر فوج تابع للشرطة الاتحادية قرب بوابة بغداد،( 7 كم جنوبي الموصل)"، مبينا أن "الانتحاري فجر السيارة بعد أن اطلق عناصر نقطة تفتيش تابعة للفوج النار باتجاهها، مما أدى إلى إلحاق أضرار مادية بعدد من السيارات، من دون وقوع خسائر بشرية".
-          أفاد مراسل المدى برس، اليوم الخميس، بأن طائرة مروحية تقوم بعمليات إخلاء منكوبي الفيضانات جنوب شرق الكوت، سقطت بعد اصطدامها ببرج للاتصالات، وفيما أكد مصدر أمني أن سقوط الطائرة نجم عن خلل فني، أشار إلى أن الاضرار اقتصرت على الماديات.
-         افاد مصدر في وزارة الداخلية، اليوم الخميس، بان "عبوة لاصقة كانت مثبتة بسيارة حديثة تعود لمنتسب في وزارة الداخلية انفجرت، صباح اليوم، لدى مرورها بالقرب من البيت الياباني في منطقة حي العامل، جنوبي بغداد، مما أسفر عن اصابته بجروح خطرة وإلحاق أضرار مادية بالسيارة".
-         افاد مصدر في وزارة الداخلية، اليوم الخميس، بان "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة اطلقوا، صباح اليوم، من اسلحة كاتمة للصوت باتجاه مدني بالقرب من سدة العريفية بمنطقة جسر ديالى القديم، جنوبي بغداد، مما اسفر عن مقتله في الحال".
-         أفاد مصدر في شرطة كركوك، مساء الخميس، بأن "دراجة نارية مفخخة كانت مركونة قرب محكمة قضاء الحويجة وسط القضاء، (55 كم جنوب غرب كركوك)، انفجرت، مساء اليوم، مستهدفة قائد صحوة الحويجة ابراهيم خلف الجبوري، مما اسفر عن مقتل ابنه وتسعة مدنيين كانوا قرب الحادث"، مبينا أن "الجبوري لم يصب بأذى".
-         أفاد مصدر أمني في محافظة نينوى ,الخميس, عن إن " قوة من الجيش العراقي تمكنت من اعتقال اثنين من القياديين في ما يسمى بـ" جيش النقشبندية" في ناحية الحمام جنوب مدينة الموصل ", مشيرا الى أن " العملية الامنية التي قام بها الجيش العراقي نفذت بناءاً على معلومات استخباراتية ".
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، الخميس، بأن "عبوة ناسفة كانت موضوعة وسط سوق الحي العصري في قضاء بيجي، (40 كم شمال تكريت)، انفجرت، مساء اليوم، مما أسفر عن مقتل شرطي ومدنيين اثنين وإصابة مدنيين لم يعرف عددهم حتى الان".
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الخميس، بأن "مسلحين مجهولين أطلقوا النار، مساء اليوم، من مسدسات تجاه زياد الحمداني الذي يشغل منصب مدير مكتب انتفاضة العراق في التحالف الوطني فرع نينوى داخل محل للحلاقة في منطقة باب جديد، وسط مدينة الموصل، مما اسفر عن مقتله في الحال".
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة كركوك، الخميس، بأن "قوة من الشرطة عثرت، مساء اليوم، على جثتين مجهولتي الهوية في منطقة حي العلماء، جنوب شرق كركوك"، مبينا أن "الجثتين كانتا معصوبة العينين وموثوقة اليدين وعليها اثار طلقات نارية في مناطق مختلفة".
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الخميس، بأن "حصيلة التفجير الانتحاري الذي استهدف، ظهر اليوم، موكب مستشار محافظ نينوى لشؤون المسيحيين ماجد إبراهيم حنا في منطقة كوك جلي شرق الموصل، انتهت عند مقتل ثلاثة من عناصر حمايته وإصابته وسائقه وطفل صادف مروره لحظة التفجير".
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة الانبار، الخميس، بان "قوة مشتركة من قوة مكافحة الارهاب والشرطة المحلية، تمكنت اليوم، من اعتقال اثنين من المتورطين بتخطيط وتنفيذ اغتيال عضو مجلس النواب عن المحافظة عيفان العيساوي".
-         حذرت القائمة العراقية، الخميس، من اندلاع "حرب طائفية" في البلاد في حال عدم توفير الحكومة الحماية للمساجد التابعة للوقف السني، متهمة الحكومة بالازدواجية في تعاملها مع الملف، طالبت "العقلاء والحكماء" بالضغط على السلطات لتأمين المساجد.
-         طالبت لجنة الاوقاف والشؤون الدينية البرلمانية، الخميس، الحكومة والأجهزة الأمنية بضرورة تحمل مسؤوليتها لإيقاف استهداف مساجد العاصمة بغداد، مشيرة إلى أن هذه الاستهدافات تؤدي إلى ترسيخ جذور الفكر الطائفي على حساب الهوية الوطنية.
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة ذي قار، الخميس، بان "قوة من مكتب مكافحة المخدرات تابعة لشرطة قضاء سوق الشيوخ نفذت، صباح اليوم، عملية دهم وتفتيش في مركز القضاء (35 كم جنوب الناصرية )، اعتقلت خلالها احد تجار المخدرات"، مبينا أن "القوة ضبطت بحوزة المعتقل 1150 حبة مخدرة".

-         أعلن محافظ نينوى أثيل النجيفي، الخميس، عن الاتفاق بين إدارة المحافظة والقادة الأمنيين على عودة التعاون المشترك بين الطرفين في إدارة الملف الأمني، مؤكداً أن الشرطة المحلية ستتولى هذا الملف بإسناد قوات الشرطة الاتحادية والجيش. وقال النجيفي خلال إن "اللجنة الأمنية العليا عقدت، ليلة أمس الأربعاء، اجتماعاً برئاستي وبحضور قائد عمليات نينوى وقادة الجيش والشرطة الاتحادية والمحلية في المحافظة لبحث إعادة تفعيل التعاون المشترك في إدارة الملف الأمني".

 

مشروع عراق الفاروق

الخميس 9/5/2013

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق