الجمعة، 24 مايو 2013

التطورات الأمنية في العراق ليوم الخميس 23/5/2013

التطورات الأمنية في العراق ليوم الخميس 23/5/2013
-         افاد مصدر في وزارة الداخلية ،اليوم الخميس، بان "مسلحين مجهولين هاجموا ،مساء اليوم، مركز شرطة الطارمية شمالي بغداد، مما اسفر عن مقتل شرطي واصابة خمسة اخرين بجروح خطيرة"، مبينا إن " المسلحين  انسحبوا من موقع الحادث بعد فشلهم في اقتحام المركز".
-         أعلنت قيادة شرطة صلاح الدين، اليوم الخميس، ان "قوة من الشرطة تمكنت من تحرير شاب بعد أن اختطفته مجموعة مسلحة لدى مروره على الطريق العام في قضاء بيجي،(40كم شمالي تكريت)، واقتادوه تحت تهديد السلاح معهم".
-         أفاد مصدر في وزارة الداخلية، اليوم الخميس، بإن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة اطلقوا، مساء اليوم، النار من أسلحة رشاشة باتجاه صاحب محل بقالة لدى تواجده داخله في حي التأميم بمنطقة جسر ديالى القديم جنوبي شرق بغداد، مما أسفر عن مقتله في الحال".
-         أفاد مصدر امني في شرطة محافظة نينوى، اليوم الخميس، بإن "مسلحين مجهولين اغتالوا إمام وخطيب جامع طيبة في منطقة السحاجي (20 كم غرب الموصل) الشيخ إبراهيم نجم عبوش عند عودته الى منزله عصر اليوم".
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، اليوم الخميس، بأن "انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه، مساء اليوم، مستهدفا نقطة تفتيش تابعة للواء 17 جيش عراقي في منطقة ناحية دجلة، (15كم جنوبي تكريت)، مما اسفر عن مقتل احد افراد النقطة وإصابة أثنين آخرين بجروح متفاوتة".
-         افاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، اليوم الخميس، بان "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة أطلقوا، بعد ظهر اليوم، النار من مسدسات كاتمة للصوت باتجاه شخص لدى مروره بالقرب من جسر السويس،(3 كم شرقي الموصل)، مما اسفر عن مقتله في الحال".
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة واسط، اليوم الخميس، بأن "أحد العمال التابعين لشركة مدار الفيحاء المحلية المشرفة على تنفيذ مشروع مجاري منطقة الهورة وسط مدينة الكوت، سقط، ظهر اليوم، أثناء محاولته تنظيف فتحة للمجاري وإختنق بالغازات السامة المنبعثة منها، مما دعا زملائه الثلاثة الى محاولة مساعدته وسقطوا في الفتحة الواحد تلو الاخر".
-         أعلن الجيش الامريكي، اليوم الخميس، تسليم العراق ثلاثة طائرات من نوع بيل 407 المدرعة طراز IA- 407 ضمن الدفعة الثامنة والاخيرة المتعاقد عليها بين الطرفين، فيما وصف تسليم الطائرات بانه "إنجاز كبير وحيوي" لتجهيز حلفاء الولايات المتحدة.  وقال الجيش الامريكي إن "ثلاثة طائرات هليكوبتر من طراز بيل   IA- 407 المدرعة قد تم نقلها بتاريخ، الثالث من نيسان 2013، عبر طائرة النقل العسكرية C- 17 التي يستخدمها طيران الحرس الوطني الجوي الى قاعدة عسكرية في  نيويورك ومن ثم الى العراق"، مبينا إن " تسليم الطائرات الثلاث يعني  إكتمال تسليم العراق الدفعة الثامنة والاخيرة من هذه الطائرات مع معدات الاسناد المرفقة معها والبالغة 24 طائرة".
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة ديالى، اليوم الخميس، بان "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة اطلقوا، صباح اليوم، النار من اسلحة رشاشة باتجاه نقطة تفتيش تابعة للشرطة في ناحية بهرز، (8 كم جنوبي بعقوبة)، مما اسفر عن مقتل احد عناصرها واصابة آخر بجروح متفاوتة".
-         افاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، اليوم الخميس، بان "قذيفتي هاون سقطتا، في ساعة متقدمة من ليل أمس، على مقر فوج مغاوير الفرقة العاشرة في الجيش العراقي الواقع على الطريق العام، غربي قضاء بيجي، (40كم شمالي تكريت)، مما اسفر عن الحاق اضرار مادية بالمقر من دون وقوع خسائر بشرية".
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، اليوم الخميس، بأن "عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق انفجرت، في ساعة متقدمة من ليل أمس، مستهدفة دورية للشرطة لدى مرورها في حي القادسية، شمالي تكريت، مما أسفر عن إصابة أثنين من عناصرها بجروح متفاوتة والحاق إضرار مادية بإحدى عجلات الدورية " .
-         أفاد مصدر في وزارة الداخلية، اليوم الخميس، بأن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة اطلقوا، في ساعة متقدمة من ليل أمس، النار من أسلحة رشاشة باتجاه مدني لدى خروجه من منزله في حي الساهرون بمنطقة جسر ديالى القديم، جنوبي شرق بغداد، مما أسفر عن مقتله في الحال".
-         افاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، اليوم الخميس، بان "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، مستهدفة سيارته حديثة تعود لضابط برتبة نقيب في الجيش العراقي لدى مرورها على الطريق العام وسط قضاء الشرقاط، (120 كم شمال تكريت)، مما اسفر عن اصابة احد عناصر حمايته الذي كان برفقته بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بالسيارة"، مبينا أن الضابط لم يصب "بأي أذى".
-         أفاد مصدر في وزارة الداخلية، اليوم الخميس، بأن "مسلحين مجهولين هاجموا، في ساعة متقدمة من ليل أمس، باسلحة الرشاشة وقنابل يدوية منزل مسؤول قاطع صحوة قضاء المدائن صباح حسين في شارع المستشفى وسط القضاء، جنوبي بغداد، مما اسفر عن مقتله في الحال وإصابة اثنين من ابناء عمه بجروح متفاوتة، كانا معه داخل المنزل لحظة وقوع الهجوم".
-         أفاد مصدر في مديرية الدفاع المدني بمحافظة دهوك، مساء اليوم، عن اندلاع حريق كبير في السوق الرئيسي وسط المحافظة ، مما اسفر عن خسائر مادية كبيرة.وقال المصدر إن حريقا كبيرا اندلع في السوق الرئيسي وسط محافظة دهوك اسفر عن احراق اكثر من 50 محلا تجاريا ".
-         أفاد مصدر في شرطة كركوك، الخميس، بأن  "عبوة ناسفة كانت موضوعة أمام منزل موظف في هيئة النزاهة في قرية العاكولة التابعة لقضاء الحويجة (55كم جنوب غرب كركوك) انفجرت، مساء اليوم، لدى خروجه من المنزل، ما أسفر الحاق أضرار مادية بمنزله من دون إصابته".
-         أكد نائب عن التحالف الكردستاني، الخميس، أن تغيير القادة الأمنيين ونقلهم من منصب لآخر جاء لحفظ ماء وجه الحكومة لأن المواطنين يريدون معرفة المقصرين ومن يتحمل مسؤولية دمائهم، فيما أعتبر الأمين العام لكتلة الأحرار، أن تغيير القادة الأمنين حلقة جيدة ينبغي إكمالها باستضافة القائد العام للقوات المسلحة لشرح أسباب الخرق الأمني وتوضيح خططه المستقبلية لتلافي الأخطاء.
-         كشف زعيم مجلس إنقاذ الأنبار حميد الهايس، الخميس، عن افتتاح مكاتب جديدة لقوات الصحوة لكل عشيرة من عشائر المحافظة، مبيناً أن المقاتلين في هذه المكاتب يعملون تحت أمرة القيادة الأمنية في الأنبار. وبين الهايس إن "مجلس إنقاذ الأنبار افتتح مكاتب جديدة لقوات الصحوة داخل كل عشيرة من عشائر المحافظة، بدءا من حدودها مع العاصمة بغداد وصولاً إلى الحدود الدولية مع سوريا والأردن".
-         حذر مصدر امني مسؤول في محافظة ديالى، الخميس، من تصاعد وتيرة ما سماها "حرب المنازل" داخل الأحياء السكنية في المحافظة، متهماً تنظيم القاعدة بالوقوف وراء ما يحدث من اجل إشاعة وجود عمليات "استهداف طائفي". وقال المصدر وهو ضابط برتبة عقيد إن "ستة منازل سكنية استهدفت خلال الـ72 الماضية بعبوات ناسفة في مناطق متفرقة من محافظة ديالى اغلبها في غرب وشرق بعقوبة"، مؤكداً أنها "تسببت بأضرار مادية دون وقوع خسائر بشرية".
-         طالب المستشار الأمني لمحافظ بابل حسن فدعم، الخميس، القائد العام للقوات المسلحة بإعادة النظر في قيادة عمليات الفرات الأوسط بعد أن "أثبتت فشلها"، معرباً عن استغرابه من عدم شمول القيادة بعملية التغيير التي طالت القيادات الأمنية. وقال فدعم ، إن "قاطع عمليات الفرات الأوسط شهد في الآونة الأخيرة خروقا أمنية كبيرة في محافظات النجف وكربلاء وبابل، أسفرت عن خسائر كبيرة في الأرواح"، مطالباً القائد العام للقوات المسلحة ووزارتي الدفاع والداخلية بـ"إعادة النظر في قيادة عمليات الفرات الأوسط، بعد أن ثبت فشلها في كثير من الخروق الأمنية".
مشروع عراق الفاروق
الخميس 23/5/2013

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق