الأحد، 10 نوفمبر 2013

التطورات الأمنية في العراق ليوم السبت 9/11/2013


إعداد مشروع عراق الفاروق بالتعاون مع مدونة سنة العراق
التطورات الأمنية في العراق ليوم السبت  9/11/2013
-         ذكرت منظمة العفو الدولية  أن "الحكومة العراقية أرسلت يوم الخميس، 7 سجناء على الأقل إلى حبل المشنقة، ما أثار مخاوف من أن المزيد من السجناء يواجهون عقوبة الإعدام". وأضافت إن "132 شخصاً على الأقل أُعدموا في العراق خلال العام الحالي، وهو أعلى معدّل من نوعه منذ أن أعادت البلاد العمل بعقوبة الإعدام عام 2004، غير أن العدد الحقيقي يمكن أن يكون أعلى من ذلك بكثير لأن السلطات العراقية لم تنشر الأرقام الكاملة". وأشارت المنظمة إلى أن "العراق شهد 120 عملية إعدام عام 2009، و129 عملية إعدام على الأقل في العام الماضي من عمليات الإعدام المعروفة، بالمقارنة مع 132 عملية إعدام في العام الحالي".
-         أعلنت وزارة الداخلية العراقية، اليوم السبت، عن مقتل 1250 "إرهابيا" في العاصمة بغداد ومحافظة الأنبار خلال شهر تشرين الأول الماضي، وأكدت أن العراق يتعرض "لهجمة شرسة من إرهابيين ودولا "لا تريد الخير للعراق"، فيما دعا نائب عن ائتلاف دولة القانون إلى "تفعيل إعادة القادة العسكريين الأكفاء للخدمة". 
-         أعلن الوكيل الأقدم لوزارة الداخلية عدنان الأسدي، السبت، عن مقتل أكثر من 90 "إرهابياً" وانتحارياً في المحافظات العراقية خلال تشرين الأول الماضي، ، فيما دعا نائب عن ائتلاف دولة القانون الى مقاطعة تركيا والسعودية وقطر اقتصادياً وسياحياً .
-         أبدت لجنة الامن والدفاع النيابية،( النائب حاكم الزاملي )  اليوم السبت، استغرابها من اعلان وزارة الداخلية مقتل 1250 "إرهابيا" في بغداد والأنبار خلال شهر تشرين الأول الماضي فقط، وعدت هذا العدد بأنه "مبالغ به وكبير جدا"، وبينت أنه "لايمكن التصديق بهذه الارقام حتى لو كانت تشير الى القاء قبض وليس قتلا".
-         أفاد مصدر في الشرطة، مساء السبت، بأن "عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب محل لبيع المواد الغذائية في تقاطع ناحية المشاهدة بقضاء الطارمية، شمالي بغداد، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة أربعة آخرين بجروح متفرقة".
-         أفاد مصدر في الشرطة، مساء السبت، بأن "محموعة مسلحة تستقل عجلة مدنية حديثة اطلقوا النار، مساء اليوم، من اسلحة رشاشة بحوزتهم على مدنيا في منطقة حي العامل، جنوبي بغداد، ما أسفر عن مقتله في الحال".
-         افاد مصدر في وزارة الداخلية ، اليوم السبت، بان " عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، في شارع الفلاح بمدينة الصدر شرقي بغداد اثناء مرور سيارة يوجد بداخلها ثلاثة اشخاص مما اسفر عن اصابتهم بجروح ".
-         أفاد مصدر في وزارة الداخلية، اليوم السبت، بأن "عبوة لاصقة انفجرت داخل سيارة مدنية كان يستقلها أربعة أشخاص في حي الميكانيك بمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما أدى إلى مقتل أثنين من ركابها وإصابة الاثنين الآخرين بجروح".
-         افاد مصدر في وزارة الداخلية، اليوم السبت، بأن "عبوة لاصقة وضعها مجهولون في سيارة مدنية تعود الى موظف في وزارة التربية انفجرت، مساء اليوم، لدى مرورها في شارع المضايف بمنطقة العامرية، غربي بغداد، مما اسفر عن مقتله في الحال واصابة ابنه الذي كان معه بجروح خطيرة".
-         أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، اليوم السبت، بأن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة أطلقوا، عصر اليوم، النار من مسدسات كاتمة للصوت على مدني لدى خروجه من مطعم الساعة في منطقة المنصور، غربي بغداد، مما أسفر عن مقتله في الحال".
-         أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، اليوم السبت، بأن "عبوة لاصقة كانت مثبتة بسيارة مدنية تعود لموظف في وزارة الصحة انفجرت، ظهر اليوم، لدى مرورها في حي التجار بمنطقة الشعب، شمالي شرق بغداد، مما أسفر عن مقتله في الحال وإلحاق أضرار مادية بالسيارة".
-         أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، اليوم السبت، بأن "عبوة ناسفة انفجرت، ظهر اليوم، في منطقة العبيدي، شرقي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بعدد من السيارات".
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، اليوم السبت، بأن "قوة من الشرطة نفذت، صباح اليوم، عملية دهم وتفتيش في القرى الشرقية من  مدينة تكريت، أسفرت عن اعتقال اربعة اشخاص مطلوبين وفقا للمادة الرابعة من قانون مكافحة الارهاب".
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، اليوم السبت، بأن "قوة من الشرطة عثرت، في ساعة متقدمة من ليل امس، على جثة موظف في مصفى بيجي يدعى جاسم محمد فرج مرمية على جانب الطريق بين مدينة تكريت وقضاء طوز خورماتو،(90 كم شرق تكريت)"، مبينا أن "الجثة بدت عليها آثار ضرب على الرأس بآلة حادة وأثار ذبح بسكين على الرقبة".
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، اليوم السبت، بأن "قوة من فرقة المشاة الثانية الجيش العراقي نفذت، عصر اليوم، عملية أمنية في احد احياء الجانب الايسر، شرقي الموصل، اسفرت عن اعتقال المسؤول عن تنفيذ تفجير المطعم الشعبي في شارع الجامعة شمالي الموصل، يوم امس الجمعة" .
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، اليوم السبت، بأن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، مستهدفة موكب رئيس لجنة إسناد ام الربيعين زهير الجلبي لدى مروره في منطقة حي الكرامة، شرقي الموصل، مما أسفر عن مقتل مدني تصادف مروره لحظة وقوع التفجير وإلحاق أضرار مادية بعدد من سيارات الموكب"، مبينا أن الجلبي لم يصب "بأي أذى".
-         أفاد مصدر امني في محافظة بابل، اليوم السبت، أن "جنديين قتلا في انفجار عبوة ناسفة استهدفت عربتهما العسكرية من نوع همر في احدى قرى قضاء جرف الصخر، خلال تنفيذ وحدات من اللواء 31 التابع للفرقة الثامنة من الجيش العراقي عملية أمنية في مناطق البحيرات وجرف الصخر والإسكندرية والحصوة شمال بابل".
-         اعلنت قيادة  شرطة محافظة الانبار، اليوم السبت، أن "قوات الشرطة المحلية وقوات سوات الانبار نفذت، مساء اليوم، عملية امنية في حي الشهداء، جنوبي الفلوجة، اسفرت عن اعتقال 43 مطلوبا ".
-         أعلنت قيادة شرطة محافظة الديوانية، اليوم السبت، أن "قوة من الشرطة تمكنت، مساء أمس الجمعة، من اعتقال تأجر مخدرات لدى مروره بسيارته نوع ( شوفرليت) بنقطة تفتيش درع الجنوب الواقعة على الخط السريع المؤدي إلى العاصمة بغداد، شمالي شرق الديوانية"، مبينا أن "عناصر النقطة عثروا بسيارته سبعين الف حبة مخدرة كانت مخبأة في مكان سري".
-         أعلنت قيادة شرطة محافظة ذي قار، السبت، عن إن "قوة من مكتب مكافحة المتفجرات تمكنت، ظهر اليوم، من تفكيك عبوة ناسفة محلية الصنع كانت مزروعة على أحد جانبي جسر آل عمار في حي الزهراء بقضاء الشطرة (40 كم شمال الناصرية)، من دون وقوع اية خسائر بشرية او مادية".
-         قال محافظ البصرة ماجد النصراوي إن "الوضع الأمني لا أتحمل مسؤوليته كمحافظ لأن قائد الشرطة يتبع أساليب لا أعتقد بجدواها، وعلى هيئة النزاهة الإسراع بمساءلته عن ملفات فساد إداري ومالي سبق وأن قدمتها لها"، مبيناً أن "تعطيل تنفيذ الأمر الصادر عن وزارة الداخلية الذي يقضي بتبديل قائد الشرطة هو تصرف يدعو الى الإستغراب، مع ان الأمر صدر بعد تصويت مجلس المحافظة على إعفاء القائد من منصبه".
-         أفاد مصدر في شرطة محافظة ديالى، السبت، بأن "مسلحين مجهولين أطلقوا النار من أسلحة رشاشة على خالد اللهيبي وهو أحد شيوخ قبيلة اللهيب، في ساعة متقدمة من ليل مساء أمس، بالقرب من منزله في الضواحي الجنوبية لقضاء الخالص (15كم شمال بعقوبة)، ما أسفر عن مقتله في الحال".

مشروع عراق الفاروق
السبت  9/11/2013


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق